Select Page

الصفحة الرئيسيّة  »  لمحة عن الجامعة  » البروفيسور حسن حمدان العلكيم

البروفيسور حسن حمدان العلكيم

البروفيسور حسن حمدان العلكيم مواطن إماراتي حاصل على بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1981 بدرجة الشرف.

وانضم الأستاذ العليكم إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة في يناير 1982، كمساعد مدرس قبل حصوله على شهادة الدكتوراه. وانضم إلى جامعة إكستر في المملكة المتحدة ليكمل دراساته العليا حيث حصل على ماجستير الآداب والدكتوراه في العلاقات الدولية عام 1986. وأصبح عضواً في الهيئة التدريسية في سبتمبر 1986. وقام الأستاذ العليكم خلال عمله في جامعة الإمارات العربية المتحدة بتدريس مقررات العلاقات الدولية بالإضافة إلى بعض المتطلبات العامة التي يقدمها قسم العلوم السياسية. وخدم الجامعة من خلال عضويته في اللجان الأكاديمية المتنوعة حيث أصبح رئيساً للقسم وشارك في عملية التطوير.

وقضى الأستاذ العليكم قسماً من حياته الأكاديمية في زيارة مؤسسات أكاديمية أخرى بما فيها جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) في ربيع 1991 ضمن برنامج فولبرايت، وكلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن من عام 1992 إلى 1993، وجامعة ريدينج من 2009 إلى 2011. وهو يتمتع بعضوية أكاديمية واجتماعية في العديد من الروابط والجمعيات المحلية والإقليمية والدولية. كما أنه عضو في معهد الأبحاث الدولية.

ويتمتع الأستاذ العليكم بقائمة واسعة من المنشورات باللغتين العربية والإنجليزية. وتتضمن كتبه كلاً من: السياسة الخارجية في الإمارات العربية المتحدة (1989)، ودول مجلس التعاون الخليجي في عالم غير مستقر: معضلة السياسة الخارجية للدول الصغيرة (1994)، ديناميكية صناعة السياسة الخارجية للدول العربية في القرن الحادي والعشرين (2011). كما أن له أكثر من 26 مقالاً نشر في مجلات دولية أكاديمية أو محكّمة.

وشغل الأستاذ العليكم في السابق عدداً من المناصب الرسمية قبل أن يتم تعيينه رئيساً للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. وتتضمن هذه المناصب رئيس هيئة البحث والمتابعة في رأس الخيمة، ومدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ومستشار حكومة رأس الخيمة

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location