شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية

طباعة

الصفحة الرئيسيّة » الحياة الأكاديميّة  » كلية الهندسة  »  البرامج   » شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية

شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية

تُعتبر الهندسة الكيميائية فرعاً واسعاً ومتعدد التخصصات من فروع الهندسة. ويجمع هذا الفرع بين المعارف في الرياضيات والعلوم، والكيمياء على وجه التحديد، لتطوير تطبيقات هندسية تمتد على طيفٍ واسعٍ من القطاعات، مثل التصنيع، والأدوية، والرعاية الصحية، والتصميم والبناء، واللب والورق، والبتروكيماويات، ومعالجة الأغذية، والكيماويات المتخصصة، والبوليمرات، والتكنولوجيا الحيوية، والصحة البيئية، وصناعات السلامة، وغيرها. ويُبدي الطلاب الشغوفين بالكيمياء والموهوبين بالرياضيات وحل المشاكل عادةً أداءً حسناً في قسم الهندسة الكيميائية. 

وأسهمت الأبحاث في مجال الهندسية الكيميائية في إيجاد أساليب أكثر أماناً وكفاءةً لتكرير المنتجات النفطية، ما جعل مصادر الطاقة والمصادر الكيميائية أكثر إنتاجيةً وكفاءةً من حيث التكلفة. كما تُسهم أيضاً في تطوير حلولٍ للمشاكل البيئية، مثل الحد من التلوث ومعالجة المواقع الملوثة. 

ويعمد المهندسون الكيميائيون إلى الاستفادة من معارفهم الهندسية وتطبيقها بغرض حلّ التحديات التقنية التي تواجههم بشكلٍ آمنٍ واقتصادي. ويتبوأ المهندسون الكيميائيون موقعهم في طليعة جهود البحث والتطوير لتحسين تقنيات معالجة الأغذية، وأساليب إنتاج الأسمدة، بغية زيادة كمية الأغذية المتوفرة ورفع جودتها. إذ يعمل هؤلاء المهندسون على تركيب الألياف الاصطناعية التي تجعل من ملابسنا أكثر راحةً ومقاومة للمياه. كما يعملون على تطوير أساليبٍ لإنتاج الأدوية على نطاقٍ واسع، وبالتالي جعل الأدوية ميسورة التكلفة. 

ويُسهم برنامج الهندسة الكيميائية في تحضير الطلاب وتزويدهم بقاعدةٍ متينةٍ من المعارف الهندسية، ويساعدهم على تطوير مهارات حل المشاكل لديهم. ويتعلّم الطلاب كيفية تصميم وإجراء التجارب، وتفسير نتائجها. ويُركّز البرنامج على التفكير النقدي، وتحضير الخريجين لتحديد وتطوير حلولٍ للتحديات الهندسية في ظروف الحياة الواقعية.

رسالتنا

يقوم برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بتعليم الطلاب ليصبحوا مهندسين مؤهلين قادرين على إيجاد حلولٍ فعالة من خلال استخدام الأساليب الهندسية في مجال الهندسة الكيميائية. وسيكون خريجو هذا البرنامج على درايةٍ جيدةٍ بالمسائل التكنولوجية والاجتماعية والبيئية.

ولإنجاز هذه الرسالة، يعمل البرنامج على تزويد الطلبة الجامعيين بأسس شاملة في المقومات الرئيسية للهندسة الكيميائية، والتقنيات، ومقدمة واسعةٍ في مجالات مثل الكيمياء، وهندسة المواد، والعلوم الحرارية، وعلوم التفاعل والفصل الكيميائي، وأنظمة الطاقة والوقاية البيئية، والأنظمة الكيميائية. ويوفّر البرنامج مرجعيةً متينةً للدراسة الجامعية في المجالات المتنوعة المتفرعة عن الهندسة الكيميائية. ويجري استكمال التركيز التقني بمواضيع في التعليم العام تُفضي إلى إعداد عضوٍ مُؤهلٍ ومصقول المعارف في المجتمع العالمي.

الأهداف التعليمية للبرنامج

تعمل أهداف البرنامج على وصف الإنجازات المتوقعة من خريجي بكالوريوس الهندسة الكيميائية. ويُعتبر الهدف التعليمي لبرنامج الهندسة الكيميائية مُستمداً من بيان رسالة الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وداعماً له. ويُولي برنامج الهندسية الكيميائية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تركيزاً كبيراً على إدماج الهندسة، وعلم وتصميم العمليات مع مجالاتٍ تكميليةٍ من الدراسة في هندسة البيئة، والوقود والطاقة، والأدوية، والبتروكيماويات، والمواد والطاقات المتجددة. 

ويُتوقع من خريجي برنامج الهندسة الكيميائية أن يكونوا قادرين على:

  1. متابعة حياة وظيفية ناجحة في مجالات الهندسة أو العلوم أو المجالات التكميلية من خلال القدرات التقنية، والتواصل الفعّال، وروح الفريق، والريادة.
  2. المشاركة في إيجاد أثر إيجابي والتمتع بوعي كافٍ حول المسائل الأخلاقية، والثقافية، والقانونية والبيئية.
  3. الحفاظ على اهتمام يستمر مدى الحياة بالتعلّم لتحقيق التطور الشخصي والمهني.

 

نواتج تحصيل الطلاب

اعتمدت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة نتائج “أ-ك” (A-K) الخاصة بمجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لبرنامج الهندسة الكيميائية. وتشمل نتائج البرنامج ما يلي:

  1. معلومات أساسية شاملة في الكيمياء، والفيزياء، وعلم الأحياء، والرياضيات، والمواضيع الهندسية مثل ميكانيكا السوائل، وعلم الديناميكا الحرارية، ونقل الحرارة، والنقل الكُتلي، وحركية التفاعل؛ والقدرة على تطبيق هذه المعارف في ممارسات الهندسة الكيميائية.
  2. القدرة على تصميم وإجراء مُختلف التجارب الهندسة الكيميائية، فضلاً عن تحليل البيانات وتفسيرها.
  3. القدرة على تحليل وتصميم والتحكّم بالأنظمة، والمكون و/ أو العمليات ذات الصلة بمعالجة السوائل والمواد الصلبة، وعمليات الفصل، والتفاعلات الكيميائية/ والكيميائية الحيوية لتلبية الاحتياجات المطلوبة.
  4. القدرة على العمل والتفاعل بكفاءة ضمن مجموعات/ فرق تشمل عادةً أنماطاً مختلفةً من الشخصيات والثقافات والخلفيات.
  5. القدرة على تحديد، وصياغة، وحل المشاكل المتعلّقة بالهندسة الكيميائية.
  6. فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية.
  7. القدرة على تطوير مهارات التواصل الشفهية والكتابية والشخصية بشكلٍ فعّال.
  8. القدرة على تقييم المخاطر المُحتملة، أي تبعات واحتمالات الحلول الهندسية والتي من شأنها أن تؤثر على المجتمع والبيئة.
  9. الإقرار بالحاجة إلى والقدرة على المشاركة في أنشطة التعلّم المستقل والتعلّم مدى الحياة.
  10. الدراية بالقضايا المعاصرة؛
  11. القدرة على استخدام أدوات وبرمجيات الحاسوب في تحليل، ونمذجة، ومحاكاة، ومراقبة، وتصميم عمليات الهندسة الكيميائية.

بيانات التسجيل والتخرج

  • بلغ إجمالي عدد الخريجين في برنامج الهندسة الكيميائية حتى ربيع عام 2018 – 8 طلاب
  • بلغ إجمالي عدد طلاب برنامج الهندسية الكيميائية في خريف عام 2017- 43 طالباً
  • بلغ إجمالي عدد طلاب برنامج الهندسية الكيميائية في ربيع عام 2017- 38 طالباً
  • بلغ إجمالي عدد طلاب برنامج الهندسية الكيميائية في خريف عام 2016- 33 طالباً

الفرص الوظيفية:

وتشمل المهن التي يُمكن أن تستفيدوا بشهادتكم فيها ما يلي:

  • مهندس أساليب صناعية
  • مهندس عمليات
  • مهندس حفر، ومهندس مكامن، ومهندس إنتاج
  • مهندس ضبط الجودة
  • مهندس بيئي
  • عالم في تطوير الإنتاج/ العمليات
  • كيميائي تحليلي
  • مدير شؤون الطاقة
  • مهندس تصنيع
  • مهندس مواد
  • مهندس إنتاج

 

وتشمل الوظائف المرتبطة مباشرة بشهادتكم ما يلي ما يلي:

  • الصناعات البتروكيماوية، وشركان النفط الوطنية، وشركات النفط العالمية، وشركات الخدمات الموحدة (شركة بترول أبوظبي الوطنية، وقطر للغاز، و”آرامكو” السعودية، و”إكسون موبيل”، و”بي بيه”، و”شيل”، و” شلمبرجير”، و”هالبيرتون”).
  • مجالات التكنولوجيا الحيوية، واللدائن، والأدوية وشركات ذات الصلة بالصناعات الكيميائية (“جلفار”، و”بايرز”، و”بفايزر”، و”بروكتر آند جامبل”).
  • مؤسسات البحث والتطوير الرئيسية (“تكرير” التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية، و”سابك” السعودية، ومدينة مصدر).
  • الوكالات البيئية

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google