طباعة

الصفحة الرئيسيّة » الحياة الأكاديميّة  » كلية الهندسة  »  البرامج   » برنامج بكالوريوس الهندسة الصناعية

برنامج بكالوريوس الهندسة الصناعية

تُمثل الهندسة الصناعية أحد فروع الهندسة وهي تهتم بتحسين العمليات أو الأنظمة المعقدة وتطويرها. يسعى المهندسون الصناعيون في عملهم إلى الحد من هدر الوقت والمال والمواد وساعات العمل وزمن تشغيل الآلات والطاقة وغيرها من الموارد التي لا تولد القيمة.

رسالتنا

تتمثل رسالة برنامج بكالوريوس الهندسة الصناعية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في خلق، واكتساب، واستيعاب، وتطبيق ونقل المعرفة من أجل تصميم، وتحليل، وتحسين، ونشر أنظمة الإنتاج التي تشمل البشر والمواد والمعدات وغيرها من الموارد اللازمة لقطاعات التصنيع والخدمات، بالإضافة إلى الأنشطة البحثية الرائدة التي تحفّزها احتياجات التنمية الاقتصادية والتكنولوجية للمجتمع. ويهدف برنامج بكالوريوس الهندسة الصناعية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة ليصبحوا مهندسين مؤهلين قادرين على إيجاد حلولٍ فعّالةٍ من خلال استخدام المقاربات الهندسية في مجال الهندسة الصناعية. سيكون خريجو هذا البرنامج على درايةٍ جيدةٍ بالمسائل التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية. ويتطلب برنامج الهندسة الصناعية من الطلاب تطبيق المبادئ الهندسية، والعلوم الأساسية، والرياضيات، من أجل إبتكار وتحليل، وتصميم وإنجاز الأنظمة والمكونات والعمليات المادية، وإعداد الطلاب للعمل بشكلٍ مهني في مجالات الإدارة الهندسية وأنظمة التصنيع على حدٍ سواء. ويزود البرنامج الطلاب بأساسيات الكفاءات التقنية الرئيسية الضرورية لهذا الاختصاص، بما في ذلك تقنيات التصنيع، وميكانيكا ومواد الهندسة، عولوم الإدارة والعوامل البشرية في الإنتاج وبيئة العمل. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج  طيفاً من المواد التقنية الاختيارية لتمكين الطلاب من تخصيص تعليمهم في مجال الهندسة الصناعية بشكلٍ يُناسب الأهداف التي يتوخونها في حياتهم المهنية. وإلى جانب هذا التركيز على المواد التقنية، تُساهم المواضيع الإضافية في مجال التعليم العام بإيجاد طلاب يشكّلون عناصر مُثقفة في المجتمع العالمي.

 

الأهداف التعليمية للبرنامج

توفّر الأهداف التعليمية للبرنامج وصفاً مفصّلاً للإنجازات المتوقعة من الخريجين خلال الأعوام الأولى بعد تخرّجهم. إنّ الأهداف التعليمية لبرنامج الهندسية الصناعية مستمدةٌ من بيان رسالة الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وداعمة لها. ويُتوقع من خريجي قسم الهندسية الصناعية المزودين بالعلم والمهارات أن يقوموا بما يلي:

  1. خلق القيمة لأصحاب العمل وإبراز قدرتهم على القيادة في مواقعهم الوظيفية في الهندسة والعمليات والإدارة. (أ، ج، ه)
  2. توسيع قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم في مجال التواصل من خلال التنمية المهنية والتعليم المتقدم (ز، ح، ط، ي)
  3. الوصول إلى المساهمات في أهداف الفريق متعدد الاختصاصات والحلول الهندسية ذات القيمة المضافة والتي ستُسهم في دعم أخلاقيات ومهنة الهندسة الصناعية وتُمكين التطور الوظيفي (ب، د، و، ك).

 

نواتج تحصيل الطلاب

اعتمدت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة نتائج “أ-ك” (A-K) الخاصة بمجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لبرنامج الهندسة الصناعية. وتشمل ما يلي:

أ. القدرة على تطبيق أساسيات المعارف المكتسبة في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة.

ب. القدرة على تصميم وإجراء التجارب، بالإضافة إلى تحليل وتفسير البيانات.

ج. القدرة على تصميم نظام، أو مكونٍ، أو عملية لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن قيودٍ واقعية مثل القيود الاقتصادية وقيود الصحة والسلامة، وقيود التصنيع.

د. القدرة على العمل بكفاءة ضمن فرقٍ متعددة التخصّصات.

ه. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.

و. فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية.

ز. القدرة على التواصل بشكلٍ فعّال.

ح. التعليم الشامل اللازم لفهم تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية، والاقتصادية، والاجتماعية؛.

‌ط.  إدراك الحاجة إلى أنشطة التعلّم مدى الحياة والانخراط فيها؛

ي. إلمام بالقضايا المعاصرة.

ك. القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة لأغراض الممارسة الهندسية.

وكغيره من البرامج، يُشكّل برنامج الهندسة الصناعية حاصل الجمع بين كافةّ المقررات التعليمية أو الصفوف المكونة له ومن أجل التخرج ينبغي على الطالب أن يُتمّ كافة الصفوف بمُستوىً مناسب. ويتمتع كلّ مقرر تعليمي في المنهاج الأكاديمي بأهداف محددةٍ ترتبط مباشرةً بأهداف البرنامج. وبالإضافة إلى ذلك، يتميز كلّ مقرر تعليمي بنتائج محددة تتعلق بأهداف المقرر نفسه، والتي ترتبط بدورها بالنتائج المرجوة من البرنامج. ولا تُعتبر النتائج المرجوة من البرنامج متساوية في أهميتها، وبالتالي لا يُمكن إيلاء قيمة متساوية لكلٍ النتائج. فبعض النتائج ترتبط بعددٍ كبيرٍ من النتائج الفردية للمقررات التعليمية، بينما يرتبط غيرها بعددٍ قليلٍ فحسب. وبطريقةٍ مماثلة، يظهر الاهتمام بتحقيق بعض النتائج في عددٍ قليلٍ من الصفوف فحسب. أمّا من الناحية العملية، تتمتع نتائج البرنامج ذات الصلة التقنية بإسهاماتٍ من العديد من الصفوف.

بيانات التسجيل والتخرج

  • بلغ إجمالي عدد الطلاب في قسم الهندسة الصناعية في خريف عام 2017 – 23 طالباً
  • بلغ إجمالي عدد الطلاب في قسم الهندسة الصناعية في ربيع عام 2017 – 23 طالباً
  • بلغ إجمالي عدد الطلاب في قسم الهندسة الصناعية في خريف عام 2016 – 24 طالباً
  • بلغ إجمالي عدد الخريجين من قسم الهندسة الصناعية حتى صيف عام 2017 – طالبين إثنين (2)

 

الفرص الوظيفية:

وتشمل المهن ذات الصلة المباشرة بشهادتكم ما يلي:

  • مهندس مراقبة الجودة
  • مهندس مبيعات
  • أخصائي تطوير المنتجات/ العمليات
  • مدير مشروع
  • مدير إنتاج

تشمل المهن التي يُمكن أن تستفيد من شهادتكم ما يلي:

  • مدير طاقة
  • مهندس تصنيع
  • مهندس مواد
  • مهندس تعدين
  • مدير إنتاج
  • مدير جودة

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google