قسم الهندسة الكيميائية والبترولية

طباعة

الصفحة الرئيسيّة » الحياة الأكاديميّة  » كلية الهندسة  »  الأقسام   » قسم الهندسة الكيميائية والبترولية

قسم الهندسة الكيميائية والبترولية

لمحة عامة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أكبر عشر دول في العالم منتجة للطاقة الهيدروكربونية (النفط والغاز) والمواد البتروكيميائية. وتلعب هندسة البترول دوراً رئيسياً في رسم معالم المجتمع الحديث من خلال توفير التكنولوجيا المتقدمة للتوفيق بين العرض والطلب على النفط الخام على المستوى العالمي. ويُتطلب توفر مهارات وتقنيات الحفر، وخزانات النفط وهندسة الإنتاج لدى المهندسين الكيميائيين.

ويعمل المهندسون الكيميائيون على صقل الهيدروكربونات، التي يتم إنتاجها من الحقول البحرية والبرية، و توفير البنزين والديزل والغاز الطبيعي وغاز البترول المسال (LPG) والغاز الطبيعي المسال (LNG) للعالم، بالإضافة إلى غيرها من منتجات الطاقة اللازمة لأغراض النقل، وتوليد الطاقة الكهربائية والتدفئة.

بالإضافة إلى قطاع الطاقة، يعمل المهندسون الكيميائيون على تصميم وتشغيل مصانع عملاقة للبتروكيماويات، والأسمدة، والأدوية والتي تقوم بدورها بتصنيع آلاف المنتجات البتروكيماوية التي تحدد ملامح الحضارة الحديثة وتحافظ عليها، بما في ذلك: السيارات، والحواسيب، والهواتف، والأسمدة، والأدوية، ومستحضرات التجميل على سبيل المثال لا الحصر.

ويركّز برنامجا بكالوريوس الهندسة في هذا القسم على تخريج مهندسين من الطراز العالمي من حملة شهادتي هندسة البترول أو الهندسة الكيميائية. كما قُمنا بتطوير مناهج أكاديمية قوية في كلٍّ من البرنامجين، ونعمل حالياً للحصول على الاعتماد من مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)*، وهيئة الجامعات التابعة للجمعية الجنوبية للكليات والجامعات (SACSCOC)**. وتمّ تعزيز التوجيهات التي تُعطى في سياق المقرارت وفي والمختبرات بزياراتٍ ميدانيةٍ تُنظم كلّ فصل. ويحصل الطلاب، خلال عطلة الصيف، على خبرة في القطاع من خلال العمل كمتدربين في المصانع. وعقب تخرجهم ينتقلون إلى وظائف ذات مدخولٍ مرتفع سواءً في قطاعات إنتاج النفط والغاز أو في قطاعات التكرير والبتروكيماويات، أو قطاعات أنابيب النفط، والوظائف المتعلقة بالغاز الطبيعي المُسال، وغيرها. وفي إطار المساعي العالمية للتحكم بالمناخ، تبذل الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة جهوداً لإعطاء الأفضلية لصقل مهارات مهندسي الكيمياء والبترول لجعلهم يتكيفون مع اقتصادٍ أكثر استدامةً في ما يتعلق بالبيئة.

وتعمد هندسة البترول، في ظلّ مبادرة حكومة الإمارات العربية المتحدة للتحول إلى الطاقة المتجددة، إلى توسيع نطاقها لتشمل حالياً الحفر فائق العُمق لأغراض إنتاج الطاقة الحرارية الجوفية. ويتوسع نطاق الهندسة الكيميائية أيضاً بهدف إيجاد حاملات ديناميكية حرارية فعالة لأغراض التنقيب عن الطاقة الحرارية الجوفية، والخلايا الكهروضوئية والألواح الشمسية عالية الطاقة، وخلايا الوقود، بالإضافة إلى المكثفات الفائقة لتخزين الطاقة، وكمّاً وافراً من المواد ذات البنية النانوية والتي تترك أثراً إيجابياً كبيراً على جودة الحياة على كوكب الأرض.

ونعمل في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة على تطوير قسمٍ داعمٍ ومُفعمٍ بالحياة ويتمتع بأعضاء هيئةٍ تدريسيةٍ من ذوي المقدرات العالية والذين تم استقطابهم من أفضل الجامعات والقطاعات بدءاً من أميركا الشمالية ووصولاً إلى أستراليا، بالإضافة إلى مختبراتٍ حديثةٍ للتعليم الجامعي، وبرامج خاصة بالدراسات العُليا وبرامج البحث التطوير المتقدمة. وتُقدم شركة بترول أبوظبي الوطنية (ADNOC) منحاً ممتازةً، فضلاً عن وجود غيرها من المؤسسات الراغبة بدعم رؤيتنا المُتمثلة في جعل الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مؤسسةً تعليميةً متميزةً في العالم تعمل على تخريج مهندسي كيمياء وبترول مُستقبليين يتمتعون بقدراتٍ كبيرةٍ لتلبية احتياجاتنا المتنامية في مجالات الطاقة، والبتروكيماويات، والأدوية، والزراعة، والنقل، وأسلوب الحياة بطريقةٍ مُستدامةٍ وصديقةٍ للبيئة.

* اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (الولايات المتحدة الأمريكية)

** هيئة الجامعات التابعة للجمعية الجنوبية للكليات والجامعات (الولايات المتحدة الأمريكية)

المنشآت

بدأ قسم الهندسة الكيميائية والبترولية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة ببناء عددٍ من المختبرات، التي ستُزوّد بأحدث المعدات لدعم الأنشطة التعليمية والبحثية في المجالات الرئيسية لبرنامجي الهندسة المعنيين. وتمّ تصميم منشآت المختبرات بطريقةٍ تهدف إلى تعريف الطلبة بالجوانب النظرية والعملية لمُختلف التجارب، واطلاعهم على جوانب العمليات الصناعية. ويُدير المختبرات ويُشرف عليها مهندسون من ذوي المؤهلات العالية والحاصلين على شهاداتٍ جامعية في البرامج ذات الصلة. وتتضمن المختبرات:

  • مختبر خصائص الصخور الخازنة والسوائل

        

الهدف:

يكمن الهدف في فهم أهمية خصائص الصخور الخازنة والسوائل في مُمارسات هندسة البترول. سيتم إجراء القياسات المخبرية لخصائص الصخور بهدف تحديد المُقاومة الكهربائية، والمسامية، والنفاذية، والضغط الشُعيري، والقدرة على التبليل. ويسعى هذا النموذج إلى تعريف الطلبة بمُختلف خصائص سوائل المكامن النفطية، والتحديد المختبري والميداني لسوائل المكامن، بالإضافة إلى إعداد تقرير “التحقق من الإنتاج” (PVT).

نتائج التعلّم

المعرفة والفهم:

  1. فهم مُختلف الخصائص التي تتمتع بها الصخور والسوائل.
  2. الاطلاع على جميع المهارات اللازمة لإنجاز كافة التجارب.
  3. التعرف على جميع الوسائل المُختلفة المستخدمة لقياس خصائص الصخور الخازنة والسوائل.

المهارات الفكرية:

  1. تحليل نتائج الاختبارات المخبرية وتطوير فهمٍ حول خصائص الصخور الخازنة والسوائل؛
  2. تطبيق كافة المهارات العملية المُتعلقة بمُختلف النتائج:
  3. تحديد الخصائص المادية وتركيبة الغاز الطبيعي، والنفط الخام، وماء التكوين؛
  4. إجراء قياسات مختبرية تحليلية للصخور لتحديد خصائصها البتروفيزيائية.

المهارات القابلة للنقل:

  1. كتابة وإعداد تقارير مخبرية تمتثل للمعايير والتوقعات الصناعية (تقارير “التحقق من الإنتاج” PVT).
  2. العمل الجماعي ضمن الفريق

PENG 321

  • مُختبر سوائل الحفر

الهدف:

سيقدم هذا المقرر لمحةً عامةً عن تطبيق حفر الآبار النفطية والسوائل التكميلية ونظام التوزيع. ويشمل المقرر نقاشاتٍ حول تقنيات ومنتجات السوائل، مع التركيز على الأسباب الكامنة وراء اختيار أنوع السوائل وتطبيقاتها.

نتائج التعلّم:

سيتعلّم الطلبة في نهاية هذا المقرر المكونات الأساسية لسوائل الحفر، ووظائف وخصائص سوائل الحفر، وقياسات هذه السوائل، وكيفية إعداد تقارير الطين الزيتي، وشرح دور علم التميع والانسياب وكيف يُمكن هندسة اللُزوجة بما يخدم مصلحة العمليات. وسيُصبح الطلاب على إلمامٍ بمعدات اختبار الطين الزيتي، وسيكونون قادرين على إعداد تقارير الطين الزيتي وتحديد التوجهات، والاطلاع على المواد المُضافة إلى سوائل الحفر مثل الصلصال، والبوليمرات، ومواد  الترجيح. وإضافة إلى ذلك، سيتعلّم الطلبة كيف تؤثر المواد الملوثة على سوائل الحفر وكيفية اتخاذ الإجراءات التصحيحية لمواجهة هذا التلوث.

PENG 322

  • مختبر التجهيزات الأساسية
  • مختبر عمليات الوحدة
  • مختبر القياسات التحليلية

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google