قسم الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية

طباعة

الصفحة الرئيسيّة » الحياة الأكاديميّة  » كلية الهندسة  »  الأقسام   » قسم الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية

قسم الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية

لمحة عامة

يقدّم قسم الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة برنامجاً جامعياً فريداً يمتد لأربعة أعوام، كما يُعتَبَر البرنامج الأول والوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الذي يركّز على هندسة البنية التحتية بالإضافة إلى الهندسة المدنية. ويتضمن هذا البرنامج محاور الهندسة المستدامة، والقضايا العالمية، وحل المشاكل متعددة التخصصات وتحليل الأنظمة في مناهجه الدراسية لحل المشاكل الأكثر إلحاحاً في المجتمع وتحسين خدمات البنية التحتية في البيئة العمرانية. بالإضافة إلى ذلك، يتوافق البرنامج بشكلٍ وثيق مع الفرص المهنية المحلية وتوجه المهن في مجالات الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية في القرن الحادي والعشرين. ويغطي المنهج الدراسي للبرنامج هندسة وإدارة الإنشاءات، وهندسة المواد والهندسة الإنشائية، وهندسة الطرق السريعة والنقل، والهندسة الجيوتقنية وهندسة المياه والهندسة البيئية.

ويضم القسم العديد من المختبرات التي تم تصميمها وتجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة التي توفرها شركة “ستيفن روك” المحدودة. وتتضمن المختبرات: منشأةً مركزية للحوسبة المتقدمة، ومختبراً للمسح، ومختبراً لمواد البناء، ومختبراً للهندسة الجيوتقنية، ومختبراً للسوائل والسوائل الهيدروليكية ومختبراً لهندسة الطرق السريعة.

الوظائف بعد التخرج

يُحضّر برنامج الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية الطلاب لسوق العمل في شركات التصميم الهندسي، والتخطيط، والمواد، والاستشارات وشركات المقاولات. ويمكن للخريجين العمل في شركات مختلفة تتسم بالخبرة في هندسة وإدارة الإنشاءات، وهندسة المواد والهندسة الإنشائية، وهندسة الطرق السريعة والنقل، والهندسة الجيوتقنية وهندسة المياه والهندسة البيئية.

المنشآت

يحتوي قسم الهندسة المدنية وهندسة البنية التحتية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة على عدة مختبرات مُجهزة بأحدث المعدات لدعم أنشطة التدريس والبحث في المجالات الرئيسية للهندسة المدنية.

  • مختبر مواد البناء: يحتوي على معدات لاختبار خصائص مختلف مواد البناء بما في ذلك جهاز “فيكات” لاختبار عجينة الإسمنت، وآلة لاختبار قوة الانضغاط والشد لاختبار الملاط والخرسانة وآلة الاختبارات العامة لاختبار مقاومة الشد للقضبان الفولاذية. كما يحتوي المختبر أيضاً على جميع المعدات والأدوات اللازمة لتحضير، وخلط، وقولبة، وقطع، وحفر وتجفيف الخرسانة.

CIEN 332: مختبر مواد البناء

            

قواعد السلامة العامة

  • مختبر ميكانيكا الموائع والسوائل الهيدروليكية: وهو مزود بجهاز اختبار متعدد المضخات ذو مُسيل، ونفق هوائي يتم التحكم به بواسطة الحاسوب، وجهاز لقياس ضغط الأنابيب وجهاز المطرقة المائية، وجهازٍ لقياس احتكاك السوائل ومجموعة من أجهزة ميكانيكا الموائع الأصغر حجماً.

CIEN 334: مواد الهندسة المدنية واختبارها

             

قواعد السلامة العامة

  • مختبر المسح: يحتوي على مجموعة من معدات المسح بما في ذلك جهاز المحطة المتكاملة، ومزواة ومسواة رقمية.

CIEN 261: المسح

        

  • مختبر الهندسة الجيوتقنية: يحتوي على معدات لإعداد، وخلط واختبار عينات التربة لتحديد قوة التربة. وتشمل المعدات الرئيسية جهاز القص المباشر، والتثبيت بالضغط وآلات اختبار القص ثلاثي المحاور “ترياكسيال”.

CIEN 334: اختبار الهندسة المدنية وموادها

    

قواعد السلامة العامة

  • مختبر الطرق اﻟسريعة: يحتوي ﻋﻠﻰ معداتٍ حديثة ﻹعداد، وخلط، واﺧﺘﺒﺎر الروابط الإسفلتية وخلائط الإسفلت الحارة؛ وطريقة “مارشال وسوبر بايف” لتصميم الخلطات الإسفلتية (Marshall and Superpave Mix Design). ويمكن إجراء اختبارات مختلفة لتصنيف الرابط الأسفلتي وأداء خلائط الإسمنت الحارة باستخدام جهاز القص الديناميكي الغلفاني (DSR) وآلة الاختبارات العامة الديناميكية (الدورية).

CIEN 334: اختبار الهندسة المدنية وموادها

        

قواعد السلامة العامة

منشأة مركزية للحوسبة المتقدمة: مزودة بـ30 جهاز حاسوب وراسمٍ آلي لتدريب الطلاب على استخدام برمجيات “أوتو كاد” (AutoCAD) و”آرك جيس” (ArcGIS) وغيرها من البرمجيات الهندسية.

CIEN 201: الرسم بمساعدة الحاسوب

        

قواعد السلامة العامة

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google