قسم علم وهندسة الحاسوب

طباعة

قسم علم وهندسة الحاسوب

نظرة عامة

يقدم قسم علم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة برنامجين أكاديميين على مستوى المرحلة الجامعية: شهادة بكالوريوس هندسة الحاسوب وبكالوريوس علم الحاسب الآلي. وحصل هذين البرنامجين اللذين يقدمهما القسم على الاعتماد من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وعلى الرغم من وجود طيفٍ واسعٍ من المواد المشتركة بين البرنامجين، إلّا أنّ كلّاً منهما يُتيح للطلاب فهم أجهزة الحاسوب من منظورٍ مختلف. وبصورةٍ عامة، سيركز طلاب علم الحاسب الآلي على البرمجيات، والخوارزميات وتقنيات الإنترنت، في حين سيطّلع طلاب هندسة الحاسوب على نظرةٍ على مستوى أنظمة الحاسوب تُغطي مجالاتٍ في معدات وبرمجيات وشبكات الحاسوب.

هناك طلبٌ كبيرٌ على خريجي علم وهندسة الحاسوب في الشركات التي تقوم بالبحث، والتصميم، والتطوير، والاختبار، والإشراف على معدات الحاسوب أو تركيبها، ويتم توظيفهم أيضاً في جميع القطاعات تقريباً. وسواء كان الأمر يتعلق بالبرمجة، أو تثبيت أنظمة جديدة، أو برمجيات عالية التخصص، يعمل مهندسو الحاسوب وعلماء الحاسوب في مجال الرعاية الصحية، والنقل، والأوساط الأكاديمية، والمؤسسات المالية، والمشاريع التجارية الخدمية. وستجد مهندسي وعلماء الحاسوب يعملون في مجالاتٍ ابتداءً من شركات الاتصالات وصولاً إلى شركات الطيران.

الوظائف بعد التخرج

  • مهندس حاسوب أو مهندس تطبيقات، أو مهندس برمجيات
  • محلل تطبيقات
  • مبرمج أنظمة
  • مدير أنظمة هندسة حاسوب
  • محلل بيانات الاتصالات
  • منقّب عن البيانات
  • مطوّر ويب
  • أخصائي أمن أنظمة المعلومات

المرافق

مدخل إلى مختبرات علم وهندسة الحاسوب الآلي:

يحضر طلاب هندسة الحاسوب وعلم الحاسب الآلي على حد سواء مقرّرات عملية في مختبراتٍ مختلفة أثناء دراستهم. ويمكن أن تكون هذه المقرّرات العملية تقليديةً يخصص لها ثلاث ساعاتٍ معتمدة أو جلساتٍ عملية مُشتركة مُقررة لمدة ساعة واحدة لدعم المقرّر النظري. وتُستخدم هذه المختبرات لاستعراض مجموعةٍ متنوعة من المواضيع التي تتراوح بين لغات البرمجة منخفضة المستوى وعالية المستوى بالإضافة إلى المقرّرات المخصصة للأجهزة مثل المعالِجات الدقيقة، وبنية الحاسوب والأنظمة المدمجة حيث تتاح للطلاب الفرصة لبناء معالجاتٍ دقيقة، وتوصيلها إلى المكونات الخارجية وبناء الأنظمة المدمجة استناداً إلى هذه المعالجات الدقيقة.

مختبرات علم وهندسة الحاسوب الآلي

  1. مختبر بنية الحاسوب (القاعة “جي327”)

تعلُّم تصميم ونشر بنية حاسوب قائمة على مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة FPGA)) في برمجيات لغة توصيف العتاد للدارات المتكاملة ذات السرعات المرتفعة جداً (VHDL)؛ والمحاكاة الوظيفية ومحاكاة التوقيت في لغة (VHDL)؛ وإنشاء واختبار مكونات وحدة المعالجة المركزية الأساسية مثل المُضممات (Multiplexers)، والعدادات (Counters)، ووحدات الحساب والمنطق (ALU)، وسجلات التسجيل/الإزاحة، ومسار البيانات، ووحدة التحكم وذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

  • CENG 336: مختبر بنية الحاسوب

       قواعد السلامة العامة

  1. مختبر شبكات الحاسوب (القاعة “جي328”)

نقدم في هذا المختبر وظائف اتصالات البيانات والشبكات في بيئة مختبر تطبيقية. وتشمل المواضيع مدخل إلى حُزم المعلومات وكيفية نقلها في طبقات نموذج الاتصال المعياري (OSI) السبعة وتقنيات تحويل الحزم ووسائط النقل. كما يتضمن موجهات “سيسكو”، وواجهات المبدّلات، ووظائفها وبعض أوامر واجهة الأوامر النصيّة (CLI)، وبروتوكولات التوجيه والبروتوكولات الموجهة، والشبكات المحلية (LAN)، والشبكة العريضة (WAN)، والشبكات اللاسلكية، وبعض تقنيات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

  • CSCI 463: مختبر شبكات الحاسوب ونقل البيانات
  • CSCI 312: أساسيات أنظمة التشغيل

قواعد السلامة العامة

  1. مُختبر برمجة الحاسوب الأول والثاني (القاعة “جي202”)

يستخدم هذا المختبر لأغراض برمجة الحاسوب بوصفها أداة لحل المشاكل في لغات برمجية مثل “سي ++” (C++) و”جافا” (Java).

  • CSCI 104: مدخل إلى الحوسبة
  • CSCI 112: مدخل إلى برمجة الحاسوب
  • CSCI 112: مدخل إلى مختبر برمجة الحاسوب
  • CSCI 211: البرمجة كائنية التوجه

عرض أقل

قواعد السلامة العامة

  1. مختبر الأنظمة المدمجة (القاعة “جي327”)

نُجري في هذا المختبر تجارباً لمواكبة مقرر الأنظمة المدمجة. وتغطي التجارب المختبرية مواضيع مثل بنى الأجهزة والبرمجيات، والتجميع ولغة البرمجة “سي” (C)، ووحدات الإدخال والإخراج، والتصميم في الوقت الفعلي، وحالات التوقف، وأداء الأنظمة المدمجة.

  • CENG 432: مختبر تصميم الأنظمة المدمجة

قواعد السلامة العامة

  1. مختبر المعالجات الدقيقة (القاعة “جي327”)

نُجري في هذا المختبر تجارباً لمواكبة مقرّر المعالجات الدقيقة. وتشمل المواضيع: برمجة لغة التجميع؛ وواجهة الأجهزة وتصميمها بواسطة ملحقات المعالِجات الدقيقة الشائعة مثل المحولات التماثلية-الرقمية والمحولات الرقمية-التماثلية، وشاشات العرض البلوري السائل (LCD)، وشاشات الأقسام السبعة، والمحركات وأجهزة الاستشعار. ويجمع المشروع الشامل ويحلل تفاعل الأجهزة والبرمجيات لمعالجة مشكلة معينة.

  • CENG 316: مختبر المعالجات الدقيقة

قواعد السلامة العامة

خطة طوارئ المختبر

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google