قسم الهندسة المعمارية

طباعة

قسم الهندسة المعمارية

نظرة عامة

تعتبر الهندسة المعمارية تخصصاً مرتبطاً بتصميم وتنفيذ تكنولوجيا البناء، في كل من البيئات المبنية والطبيعية. ويتم وضع منهاج الهندسة المعمارية في الجامعة باستخدام المعايير التعليمية للتدريب المعماري، إضافةً إلى معايير مجلس اعتماد الهندسة المعمارية الوطنية (NAAB)، وهي المنظمة الوحيدة الحاصلة على شهادة الاعتماد الأمريكي للهندسة المعمارية المعترف به في جميع أنحاء العالم. وبغرض تزويد العملاء بأفكارٍ متعلقة بالتصاميم بشكلٍ بصري، يتوجب على المهندسين المعماريين العمل على تصميم نماذج مبتكرة وتطوير مهارات التواصل الرسومية على نحوٍ مستفيض. ويتلقى طلاب الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تعليماً مُكثفاً حول الأفكار التصميمية الحديثة ويتدربون على كيفية تطبيق مفاهيم التصميم الخاصة في المجالات العملية للهندسة المعمارية. كما يتعلم الطلاب في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة كيفية التعبير عن أفكارهم عبر وسائط متعددة ليتمكّنوا من إعداد مجموعة متنوعة من الرسومات المعمارية ونماذج البناء ومستندات البناء بشكل تفصيلي.

الحياة الوظيفية بعد التخرّج

يتمتع المهندسون المعماريون بالمؤهلات اللازمة لممارسة مواهبهم في مجال ابتكار تصاميم جديدة من خلال الهندسة للتعامل مع واجباتهم المهنية الرئيسية. وتشمل مسؤولياتهم أيضاً استحداث مشاريع معمارية ذات طابع جمالي ومبانٍ وظيفية تخدم غرضاً مُعيناً. ومع ذلك، يشارك المهندسون المعماريون في كلّ خطوة من خطوات إنجاز المشروع بدءاً من طرح المقترحات الأولية وصولاً إلى مراسم الافتتاح. ويُعتبر بناء المهارات اللازمة للتصميم الرقمي ووضع نماذج معلومات المباني (BIM) أحد التطورات الرئيسية في مجال الهندسة المعمارية. ويُتيح فهم الهندسة المعمارية الرقمية، إلى جانب المهارات اليدوية في الرسم والرسومات وبناء النماذج المادية، للمعماريين في وقتنا الحالي أن يكونوا أكثر ابتكاراً في جوانب التصميم والربط بين الناحيتين النظرية والعملية للهندسة المعمارية بشكلٍ واضح.

المنشآت

يضمّ قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مختبراً رقمياً مجهزاً بأحدث المعدّات لدعم أنشطة التدريس والبحث في المجالات الرئيسية للبناء والتصميم.

ويحتوي المختبر الرقمي لقسم الهندسة المعمارية على 18 حاسوباً. وتمّ تجهيز كلّ حاسوبٍ منها ببرنامج “أوتوكاد 2016″؛ و”ريفيت 2016″؛ و”3 دي إس ماكس 2016″؛ و”راينو 5” لنظام “ويندوز”، و”أدوبي فوتوشوب”، و”أدوبي إن ديزاين” و”كيوت بيه دي إف رايتر”. كما وُصلت جميع الحواسيب بالراسم “كانون آي بيه إف 785″ (أقصى عرض للورق: 950 ميليمتر)، و”أوسي” (“بلوت ويف 360″) و”يونيفرسال ليزر سيستم” (حجم حيّز العمل: 80 سنتيمتر × 45 سنتيمتر).

  • استديوهات الهندسة المعمارية: أربعة استديوهات مجهزة بمحطات عمل، وخزائن، وألواح الرسم مع الأدوات، وحامل الرسومات وعرض البيانات.

استوديو الهندسة المعمارية الرقمية: مجهز بمحطات عمل التصميم بمساعدة الحاسوب “كاد”، والطابعات/الآلات الراسمة، وآلة القطع بالليزر.

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google