Select Page

 

 

 

 

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة توقع اتفاقية لتدريب الطلاب على التراث الموثق رقمياً

13 نوفمبر 2019

وقّعت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة (AURAK) اتفاقية مع المركز الدولي لدراسة حماية وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) لتدريب الطلاب في أماكن التراث الموثق رقمياً.

وتشمل الاتفاقية تدريس تقنيات التوثيق الرقمي الحديث لاستخدامها في كلية ميدانية. حيث سيقوم المركز الدولي لدراسة حماية وترميم الممتلكات الثقافية بتدريب طلاب الهندسة المعمارية في السنة الرابعة على التقنيات الحديثة للتوثيق الرقمي لمشروعهم في منطقة تاريخية في إمارة رأس الخيمة، حيث تقدم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة الدعم لذلك.

وقّع الأستاذ حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة،  مذكرة تفاهم مع الدكتور زكي أصلان من المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية-الشارقة. وقال الأستاذ حسن إن رأس الخيمة بها الكثير من الأماكن التاريخية وتوثيق التاريخ المحلي هو أحد الخدمات التي تقدمها الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة للمجتمع.

المركز الدولي لدراسة حماية وترميم الممتلكات الثقافية هو منظمة حكومية دولية أنشأتها اليونسكو في عام 1956 في روما، إيطاليا. ويعنى المركز بالحفاظ على التراث المنقول وغير المنقول في جميع أنحاء العالم. لديه مكتب في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجدير بالذكر إلى أن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة هي مؤسسة تعليمٍ عالٍ غير ربحية ومملوكة للحكومة وهي تقدم للمجتمع المحلي والإقليمي والدولي أسلوباً متكاملاً للتعليم الجامعي ومماثلا للنموذج المعتمد في أمريكا الشمالية مع تركيز كبير على الثقافة المحلية الاصيلة. وهي معتمدة من قبل وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعتمدة أيضاً من قبل هيئة الجامعات التابعة للرابطة الجنوبية للجامعات والكليات والمدارس (SACSCOC) منذ ديسمبر 2018. وتقدم ما مجموعه 22 برنامجاً معتمداً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر مجموعة واسعة من التخصصات.