Select Page

 

 

 

 

 

أستاذ في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة يقدم بحثاً في استخدام ألياف البولي بروبلين في الخرسانة

20 نوفمبر 2019

قدم الدكتور روز الدين نصار نتائج البحث في مجال استخدام ألياف البولي بروبيلين في الخرسانة ضمن ندوة بحثية  الكلية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.

وقد جاء العرض بعنوان “استخدام ألياف البولي بروبيلين في الخلائط الخرسانية المنتجة مع رمال الحصى المسحوق، باعتبارها كنكري ناعم”.

الخرسانة هي مادة مركبة مصنوعة نتيجة مزج الكنكري الخشن والكنكري الناعم والإسمنت والماء. يتم إنتاج ما يقارب من  4.1 مليار طن من الإسمنت سنوياً، الأمر الذي يعني  أنه يتم تصنيع أكثر من 16 مليار طن من الخرسانة، أو 1.7 طن لكل فرد في جميع أنحاء العالم. حيث يشهد استخدام الخرسانة تزايداً واضحاً نتيجة التحول الصناعي والعمراني.

والخرسانة قابلة للكسر، وتمتاز بمقاومة ضغط عالية، مع مقاومة أقل على الشد. ويمكن حل مشكلة مقاومة الشد الأقل باستخدام التسليح، على سبيل المثال، مع الحديد .

وقد تم اختبار عينات اسطوانية الشكل لمقاومة الضغط ومقاومة الشد والانقسام. بينما استخدمت عينات العوارض الخرسانية لفحص مقاومة الانثناء. كما تم اختبار خصائص متانة هذه الخلطات الخرسانية باستخدام اختبار امتصاص الرطوبة الذي تم إجراؤه على عينات أقراص خرسانية.

حيث أظهرت نتيجة البحث أنه من المعتقد أن استخدام ألياف البولي بروبيلين في الخلطات الخرسانية المنتجة مع رمال الحصى المسحوق والكنكري ناعم، يعد بمثابة ممارسة جيدة بهدف تعزيز مقاومة الضغط والانثناء والشد والانقسام لخلطات الخرسانة الناتجة دون الاخلال بخصائص المتانة لهذه الخلطات.

الدكتور روز الدين نصار ، أستاذ أستاذالهندسة المدنية والإنشائية في قسم الهندسة المدنية والبنية الأساسية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. وحائز على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أن الدكتور نصار هو عضو في المعهد الأمريكي للخرسانة (ACI) والجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) والمجلس الهندسي الباكستاني (PEC). يركز بحثه على الخرسانة، ومتانة الخرسانة واستخدام المواد المعاد تدويرها لإنتاج مواد خرسانية صديقة للبيئة وفعالة في استخدام الطاقة.