Select Page
[rev_slider alias=”SL1″]

برامج التعليم العام

 

برنامج الإنكليزية العامة

صُمّمت دورات اللغة الإنكليزية لتطوير جميع جوانب مهاراتك اللغوية. ويتم تقييم الطلاب تقييماً مستمراً على مدار الدورة، بالإضافة إلى تقديم المشورة والنصح ووضع الدرجات، ما يوفّر تقييماً أكثر شمولاً لعملية التعلّم.

ثمة خمسة مستويات: المبتدئ، والأساسي، وما قبل المتوسط، والمتوسط، والمتقدم. يتألف كل مستوى من ثلاثة أجزاء.

مدة الدورة: 24 ساعة.

محتوى الدورة

القراءة:

  • التركيز في القراءة على نقاط رئيسية ومعلومات محددة.
  • الإجابة على أسئلة استيعاب النص.
  • استخلاص الاستنتاجات من النصوص المكتوبة.
  • تحديد أنواع النصوص المختلفة (نثرية، تقارير إخبارية، نص إعلامي، إلخ).
  • استعمال أنواع النصوص كنماذج لأنواع مختلفة من الكتابة.

الكتابة

  • كتابة الرسائل الإلكترونية، والنصوص الوصفية والسردية.
  • الكتابة لأغراض العمل.
  • إبداء الآراء في الكتابة.
  • الكتابة على شكل فقرات إنشائية.
  • استخدام أنواع مختلفة من كلمات الربط في الكتابة.

الاستماع

  • التركيز في الاستماع على الفكرة الرئيسية ومعلومات محددة.
  • استخدام الاستماع كأساس للمناقشة والتوسع.
  • الاستماع بهدف مطابقة الجمل أو إكمالها.
  • الإجابة عن الأسئلة المبنية على نصوص الاستماع.
  • الاستماع إلى قصة وإعادة صياغتها.

التحدث

  • التحدث عن مجموعة من المواضيع المألوفة.
  • وصف الأشخاص والأماكن بالتفصيل.
  • إسداء النصائح وتقديم الاقتراحات.
  • إبداء الآراء واقتراح الحلول للمشاكل.
  • إجراء الترتيبات عبر الهاتف.
الإنكليزية للأعمال

يهدف برنامج التدريب على اللغة الإنكليزية للأعمال إلى تطوير المهارات اللغوية اللازمة في بيئة عمل مهنية، ويغطي البرنامج المهارات الأساسية: القواعد والكتابة والتحدث والاستماع. ويتضمن المقرر منهجاً دراسياً شاملاً، ومواد وسائط متعددة تفاعلية، ونصائح خبراء. ويكون تقييم الطالب متواصلاً طول مدة الدورة إلى جانب تقديم المشورة والنصح ووضع الدرجات، ما يوفر تقييماً أكثر شمولاً لعملية التعلّم.

مدة الدورة: 24 ساعة.

محتوى الدورة

القراءة

  • قراءة مقالات معاصرة لاستخلاص المعنى والمعلومات المحددة.
  • قراءة مقالات وتقارير وتفسير وجهة نظر الكاتب.
  • تحديد النوع الأدبي والنوع اللغوي والنبرة والموقف في نص مكتوب.
  • استخدام نصوص القراءة للعثور على أدلة تدعم الآراء المكتوبة.
  • الكتابة بدقة لسياقات وأهداف متنوعة.

الكتابة

  • كتابة نص واضح ومفصل عن مجموعة واسعة من المواضيع.
  • كتابة مقالات أو تقارير باستخدام أدلة موثقة عبر البحث لدعم النقاط المذكورة.
  • كتابة أشكال مختلفة من أساليب التواصل لإيصال رسالة دقيقة.
  • الكتابة لنقل المعلومات بطريقة واضحة ومنظمة.
  • استخدام مجموعة متنوعة من الأنواع الأدبية لإيصال الآراء والحجج.

الاستماع

  • فهم خطاب مطوَّل عن مجموعة متنوعة من المواضيع.
  • تفسير مؤشّرات النبرة والنوع اللغوي.
  • تفسير الآراء الموجودة في نصوص الاستماع.
  • استخدام مجموعة واسعة من وظائف الاستماع كأساس لنقاش موسع.
  • متابعة مجرى نقاش مطوَّل حول مواضيع مألوفة.

التحدث

  • التفاعل مع ناطقين أصليين باللغة.
  • المشاركة الفعالة في نقاشات حول مواضيع مألوفة.
  • تقديم معلومات وأوصاف حول مجموعة واسعة من المواضيع.
  • تفسير وجهة نظر حول قضية من قضايا الساعة، مع تقديم الحجج.
  • استخدام التأكيد والإيقاع وتغيير حدة الصوت لإيصال المعنى.
  • تفسير الأسباب الكامنة وراء القرارات التي اتخذوها.
التحضير لاختبار الـ"آيلتس

إن اختبار الـ”آيلتس” للغة الإنكليزية (نظام اختبار اللغة الإنكليزية الدولي) هو اختبار يحدد مستوى الكفاءة اللغوية لكل من يرغب في التعلم أو العمل في بيئة تستخدم فيها اللغة الإنكليزية كلغة تواصل. إن مقرر التحضير للـ “آيلتس” مصمّم لمساعدة الأشخاص على تحسين أدائهم في اختبار الـ “آيلتس”، وهو شهادة معترف بها دولياً. يساعد هذا المقرر المتدرب على اكتساب الدرجة المطلوبة للدراسة (الدرجة 5).

مدة الدورة: 36 ساعة.

محتوى الدورة

الاستماع

استخراج المعلومات من نصوص مختلفة الطول، مثل المحاضرات الجامعية والمقابلات الإذاعية والبرامج الوثائقية الإذاعية والمحادثات. تعلُّم المعلومات التي يجب البحث عنها وتلك التي يجب إهمالها.

القراءة

القراءة السريعة والبحث عن معلومات عامة أو محددة (بيانات، إحصاءات، حقائق). معالجة معلومات من مصادر أكاديمية وموثوقة (مجلات، صحف، إنترنت). التنظيم المنطقي للمعلومات.

الكتابة

تفسير البيانات ومقارنتها. وصف الجداول والأشياء والرسوم البيانية والعمليات. طرح النقاشات والآراء والتوسع فيها. حل المشاكل. تقديم المعلومات بصورة منطقية ومتسقة ومتماسكة. تخطيط الفقرات. مُنظِّمات التتابع وأجهزة الإشارة. تدقيق وتنقيح المسودات.

التحدث

تقديم المعلومات في سياق مقابلة رسمية. الإدلاء بحديث مطوّل عن موضوع معين. المشاركة في مناقشة رسمية. تقديم عرض تقديمي أو تقرير رسمي.

القواعد

اللغة المطلوبة لوصف الرسوم البيانية والمخطّطات بما فيها صيغ المقارنة والتفضيل والمبني للمجهول. إعداد قائمة مفردات تتعلق بالمواضيع الأكثر شيوعاً في اختبارات الـ”آيلتس”، كالبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة والطاقة والتعليم والنقل والفنون والإعلام والتمدين.

التحضير لاختبار الـ"توفل

يقيّم اختبار الإنكليزية كلغة أجنبية “توفل” المهارات الرئيسية في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على المحتوى الأكاديمي المماثل للمحتوى المستخدم في الفصول الدراسية الفعلية، وهذا ما يجعل الاختبار أداةً رئيسية لتقييمات القبول في الدراسة والعمل حيث تُستخدم اللغة الإنكليزية كلغة التواصل. ويكون المتدرب في نهاية هذا المقرر قادراً على اجتياز اختبار الـ”توفل” وتحقيق النتائج المستهدفة.

مدة الدورة 36 ساعة.

القراءة

  • إدراك أدلة المعنى من السياق
  • تلخيص المعلومات
  • تحديد المعلومات الواقعية
  • التوصل للاستنتاجات
  • فهم الأنماط البلاغية الغربية والمعاني والأغراض المقصودة

الاستماع

  • استيعاب المعنى الأساسي
  • الفهم العملي
  • ربط المعلومات

التحدث

  • إدراك الأنماط البلاغية في الحديث
  • اعتياد استخدام مفردات أكاديمية محدّدة وتعابير اصطلاحية شائعة
  • التعبير عن الآراء والقيم والأحكام بالكلام
  • التعبير عن الذات بشكلٍ واضح وواثق

الكتابة

  • توظيف المفردات الأكاديمية والتعابير الاصطلاحية بطريقةٍ فعّالة.
  • تطوير أساليب كتابة المقالات الأكاديمية (مقالات الرأي، مقالات أوجه الشبه والاختلاف، مقالات الوصف).
التحضير لاختبار الإنكليزية كلغة تواصل عالمية "تويك

تم تصميم هذا المقرر للطلاب الذين يتمتعون بمستوياتٍ متطوّرة من المهارات في اللغة الإنكليزية، ويريدون صقل هذه المهارات من خلال التحضير لاختبار الإنكليزية كلغة تواصل عالمية “تويك”، والذي تعتمده الكثير من الشركات كمقياسٍ لإتقان اللغة الإنكليزية. ويتعرف الطلاب خلال الدورة على المواضيع المرتبطة بمجال الأعمال وتنفيذ الصفقات التجارية الدولية.

مدة الدورة 24 ساعة.

محتوى الدورة

استراتيجيات تقديم الاختبارات

الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على الاستجابة بسرعة ودقة لمختلف أنواع الأسئلة ضمن اختبار “تويك”.

بناء مخزون من المفردات

تركز التعاريف والأمثلة على الكلمات والمصطلحات التي ترد في الاختبار عادةً.

تحسين القواعد

الأزمنة وبناء الفعل والتوافق بين الفعل والفاعل والأسماء الموصولة وتوافقها والجمل الشرطية.

اللغة العربية لغير الناطقين بها

يتم تصميم مقررات اللغة العربية العامة للطلاب الذين لديهم معرفة محدودة باللغة العربية، بهدف تطوير المهارات اللغوية الضرورية للتواصل مع المجتمع المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مدة الدورة 24 ساعة.

وهنالك خمسة مستويات:

مبتدئ 1: للطلاب الذين يودون البدء بدراسة اللغة العربية، حيث يتم تخصيص هذه الدورة للطلاب الذين لا يتمتعون بأي معرفة أو خبرة مسبقة باللغة العربية المحكية أو المكتوبة.

مبتدئ 2: هذه الدورة مصممة لتحسين مهارات القراءة والتحدّث، وبعض المعارف القواعدية. كما ويساعد هذا المستوى الطلاب على تحسين مخزون المفردات لديهم.

متوسط 1: مدخل إلى المصادر الأساسية للغة. هذا البرنامج مصمم لتعليم الطلاب اللغة العربية وتزويدهم بدراسة معمقة للأدب والثقافة والتاريخ والسياسة الخاصة بهذا الجزء من العالم.

متوسط 2: تعزز هذه الدورة من القدرة على المشاركة في نقاشاتٍ بسيطة باللغة العربية حول مواضيع عامة من الحياة اليومية. وتستكمل هذه الدورة ما تم التأسيس له في المستويات السابقة. كما ويتابع هذا المقرر تحسين مهارات النطق والاستماع الصحيحة، مع متابعة الاحتكاك المباشر مع الثقافة، حيث يطوّر المقرر فهم بناء ونمط الكلمات والجمل.

متقدم 1: يقدّم هذا المقرر اطلاعاً على مفاهيم مهمة في اللغة والثقافة العربية، ويطوّر معرفة الطلاب بالعربية الفصحى المعاصرة: بشكليها المحكي العامي والمكتوب.

متقدم 2: يكون الطلاب في هذا المستوى قد وصلوا إلى مرحلة متقدمة في تعلّم المهارات الأساسية في اللغة، حيث يتم العمل في هذه المرحلة على تحسين النحو والتكوين الصرفي وقواعد الإملاء، كما ويدرس الطلاب المبني للمجهول والصفات وأحرف العطف والعديد غيرها من الجوانب القواعدية للغة العربية.

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location