برنامج اللغة الإنجليزية

برنامج اللغة الإنجليزية

دورة اللغة الانجليزية ELP

يهدف هذا البرنامج إلى تهيئة الطلاب للتعليم الجامعي، فالغاية منه ليست فقط رفع سوية الطلاب اللغوية إلى المستوى المطلوب لدخول الجامعة، ولكن أيضاً إلى ردم الفجوة بين الدراسة في المدرسة الثانوية والدراسة في الجامعة من خلال تطوير مهارات الدراسة الجامعية التي من شأنها أن تساعد الطلاب كي يصبحوا متعلمين بشكل فعال. كل مقرر هو عبارة عن دورة مكثفة من 16 حصة دراسية في الأسبوع. ويُتوقع أيضاً من الطلاب تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية خارج الصف من خلال الفروض المنزلية المنتظمة التي تشمل مجموعة من الأنشطة التعليمية. يتم إجراء مقابلات مع الطلاب ويجرون اختباراً في القراءة والاستيعاب والكتابة للتمكن من تقييم مستواهم بحيث يمكن توجيههم نحو دورة اللغة الإنجليزية التي من شأنها أن تساعدهم على أفضل نحو.

  • ELP 1 (برنامج اللغة الإنجليزية 1) – اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية – هذا المستوى مخصص للطلاب الذين اجتازوا اختبار اللغة الإنجليزية بنظام “آيلتس” (IELTS) وأحرزوا درجة 4 أو أقل، أو بنظام “توفل” (TOEFL) وأحرزوا درجة 450 أو أقل. يناسب هذا المقرر الطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين لغتهم الإنجليزية العامة والعمل في الوقت نفسه على مهاراتهم الأكاديمية. يتوقع من الطلاب في هذا المقرر أن يشاركوا في مجموعة من الأنشطة المصممة خصيصاً لتحسين تعلّم اللغة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم كمتحدثين باللغة الانجليزية، وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم بلغة إنجليزية واضحة كتابةً وتحدثاً.
  • ELP 2 (برنامج اللغة الإنجليزية 2) – اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية – هذا المستوى مخصص للطلاب الذين اجتازوا اختبار اللغة الإنجليزية بنظام “آيلتس” (IELTS) وأحرزوا درجة 4.5 فقط، أو بنظام “توفل” (TOEFL) وأحرزوا درجة 475 فقط. وعند نهاية هذا المقرر، لا يفترض بالطلاب أن يكونوا بلغوا مستوى اللغة المطلوب وحسب (توفل 500 أو آيلتس 5.0) لكن ينبغي أيضاً أن يكونوا قد تعلموا الكثير من المهارات التي يحتاجون إليها لينجحوا في الجامعة. ويركز المقرر على اللغة الأكاديمية التي سيحتاجها الطلاب ليكونوا طلاباً فعالين في بداية مسيرتهم الأكاديمية.

برنامج اللغة الانجليزية 1

عند الانتهاء من هذا المقرر، سيكون بوسع المتعلمين تحقيق النتائج التالية ويتم تقييمهم في كل مجال، وفقاً للطريقة التالي:

التقييم المخرجات
الأنشطة الصفية
أنشطة التحدث
أنشطة واختبارات القراءة
تطبيق استراتيجيات القراءة على قراءة الكتب الدراسية.
الأنشطة الصفية
الاحتفاظ بسجل مفردات
أنشطة التحدث
أنشطة واختبارات القراءة
اختبارات بناء قاعدة المفردات
زيادة مفرداتهم وأن يكونوا قادرين على إنشاء سجل مفردات لتمكينهم من استيعاب أكبر عند القراءة وإنتاج كتابي أكبر.
الأنشطة الصفية: وظائف كتابة وتحدث إظهار معرفة بالنقاط القواعدية التي تمت تغطيتها في المقرر.
أنشطة وتمارين صفية
أنشطة واختبارات كتابية
واجبات كتابية كل أسبوعين
كتابة فقرات إنشائية منظمة بشكل جيد، حتى الوصول إلى كتابة تقرير من 200 كلمة،  ومقال رأي يناقش نقاط تأييد ومعارضة موضوع ما.
أنشطة صفية
أنشطة واختبارات قراءة وتحدث في مختبر اللغات
التفكير في المفردات والنطق، والمشاركة في نقاشات جماعية مع القيام بتأليف الحوارات باستخدام  التنغيم المناسب، والنبرة، وعلو أو انخفاض الصوت والسرعة أثناء التكلم.
سيتم وضع علامات لها من خلال لوحات تقييم تعطى إلى الصف تقديم عرض تقديمية رسمية وغير رسمية
أنشطة صفية
أنشطة تحدث
اختبارات وأنشطة استماع
الاستماع إلى الحوارات الفردية أو حوارات بين أكثر من شخص، والمحاضرات المصغرة للوقوف على أهم النقاط والمعلومات المحددة والمعنى من خلال السياق.
يقوم المدرّس باستمرار بأخذ تفقد للحضور والغياب ومراقبة السلوك، ضمن سجلات. إظهار القدرة على العمل الثنائي أو الجماعي من خلال إنجاز النشاطات الصفية وعمل المشروع.

مخرجات التعلّم لبرنامج اللغة الإنجليزية 2

مخرجات تعلّم الطلاب من خلال المهارات

المهارة الأولى: القراءة – يتمثل الهدف الأساسي من تعليم القراءة من خلال برنامج اللغة الإنجليزية 2 في تزويد الطالب بطيف من المهارات المترابطة فيما بينها، والتي ستمكنه من التفاعل بشكل فعال مع النصوص الأكاديمية التي تكون موجودة في المقررات الجامعية التمهيدية.

مخرجات التعلم

  • قراءة النصوص الأصلية الطويلة بشكل مستقل بلغة إنجليزية متقدمة لأغراض أكاديمية.
  • تلخيص الأحداث.
  • التوصل إلى استنتاجات حول الشخصيات والعلاقات ضمن سياق القراءة وخارجه.
  • فهم المفردات الأكاديمية العامة وتلك الخاصة بالموضوع من خلال السياق.
  • وصف الشخصيات وأدوارها.
  • ربط الأفكار/ الأحداث الرئيسية في النص مع تجارب الحياة الخاصة.
  • تطبيق استراتيجيات القراءة من أجل تجميع وتسجيل ونقل الفكرة الرئيسية في نص أكاديمي جامعي.

المهارة الثانية: الكتابة – يتمثل الهدف الأساسي من تعليم القراءة ضمن برنامج اللغة الإنجليزية 2 في تزويد الطلاب بالقدرة على الكتابة الأكاديمية من المستوى التمهيدي اللازمة للنجاح في المقررات الجامعية التمهيدية.

مخرجات التعلم

  • كتابة فقرات إنشائية ومقالات منظمة بشكل رسمي مع جمل افتتاحية، وأفكار رئيسية، وتفاصيل داعمة، وجمل ختامية من خلال عملية الصياغة والتنقيح.
  • استخدام لغة الوصف، والكيفية، ومقارنة أوجه الشبه/الاختلاف، والسبب / النتيجة، والتصنيف والتعريف بشكل مشترك.
  • تطوير الأفكار الداعمة مع الأمثلة أو التفسيرات أو الحقائق أو التحليلات.
  • التعبير عن الأفكار في مقالات أكاديمية متعددة الفقرات مع فقرة تمهيدية، وفقرات لصلب الموضوع، وفقرة ختامية.
  • تلخيص وإعادة صياغة وتركيب مجموعة متنوعة من المصادر ذات المصداقية المستقاة من الإنترنت والمكتبات في مقال متعدد الفقرات.
  • تقييم وتحرير الكتابة من حيث المحتوى والتنظيم وقواعد اللغة والمفردات الأكاديمية.

المهارة الثالثة: الاستماع – يتمثل الهدف الأساسي من تعليم الاستماع ضمن برنامج اللغة الإنجليزية 2 في تحسين قدرة الطالب على الاستيعاب بشكل فعال وتقييم أنشطة اللغة الإنجليزية الشفوية الخاصة بالبيئة الأكاديمية الجامعية من المستوى التمهيدي.

مخرجات التعلم

  • الاستماع إلى واستذكار معلومات خاصة أثناء ممارسة استراتيجيات تدوين الملاحظات.
  • الاستماع إلى الحوارات الفردية أو حوارات بين أكثر من شخص، والمحاضرات المصغرة للوقوف على أهم النقاط والمعلومات المحددة والمعنى من خلال السياق.
  • تحديد واستذكار وتحليل واستخدام مفردات أكاديمية عامة وأخرى خاصة بالموضوع.
  • تحليل غرض المتحدث ونبرته.
  • التمييز بين الحقيقة والرأي في المحاضرات والمقابلات.
  • صياغة الآراء في الرد على نص شفوي.

المهارة الرابعة: التحدث – يتمثل الهدف الأساسي من تعليم القراءة ضمن برنامج اللغة الإنجليزية 2 في مساعدة الطالب في تعلم التواصل بشكل فعال وناجح في الخطابات العامة والسياقات الاجتماعية الخاصة بالبيئة الأكاديمية على المستوى الجامعي التمهيدي.

مخرجات التعلم

  • تعلم مبادئ السرد والعرض
  • تنظيم عروض تقديمية من 15 دقيقة.
  • الحفاظ على الإفهام والوضوح الإجمالي خلال العروض التقديمية.
  • تجميع وتنظيم المعلومات ذات الصلة لتقديم العروض ذات المستوى من مافوق المتوسط إلى المتقدم.
  • عرض المعلومات المستمدة من النصوص المكتوبة أو المرئية.
  • المشاركة في المحادثات / مناقشات والتوصل إلى قرارات جماعية.

استخدم عبارات ثابتة، ومفردات أكاديمية عامة وأخرى خاصة بالموضوع لدعم الآراء.

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google