Select Page
[rev_slider alias=”SL1″]

الأسئلة الأكثر تداولاً

الأسئلة الشائعة من الطلاب القادمين للدراسة من الخارج  / طلاب برامج التبادل

يرجى ملاحظة أن المعلومات الواردة ضمن الأسئلة والأجوبة الأكثر تداولاً لا يقصد منها كبح شخصية الفرد أو الحد من إمكانات الطالب الوافد. إنما الغرض الصريح منها هو تقديم الإرشادات لمساعدتك على استكشاف الثقافة العربية والأعراف المجتمعية الإسلامية. ونأمل أن تكون ناجحاً في هذه الثقافة، وأن تخرج من تجربتك فيها بالعديد من الصداقات الدائمة، والتقدير العميق للطريقة التي يعيش بها الآخرون.

لماذا تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة وجهةً سياحية هامة؟

تعتبر الإمارات العربية المتحدة دولةً حديثة ولكنها تهتم أيضاً بثقافتها العربية التقليدية. وهي تعتبر وجهةً سياحيةً آمنة للغاية ذات مستوى منخفض من الجريمة. ويغيب الصراع الذي تشهده بلدان أخرى في المنطقة عن دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أن مواطنو دولة الإمارات مضيافون وودودون للغاية. وبالإضافة إلى للمدن، فهنالك الكثير من الوجهات الجميلة، بما في ذلك الصحارى، والجبال والشواطئ. وبإمكان المرء أن يجد مستوىً مناسباً من الإقامة لجميع مستويات الميزانية. ويأتي الناس من جميع أنحاء العالم ليعيشوا ويعملوا ويمضوا عطلاتهم في هذا البلد للأسباب التي ذكرناها.

ما هي بعض أكثر الأماكن إثارة لمشاهدة المعالم السياحية؟

هنالك أماكن عديدة، ويرجع الأمر إلى اهتماماتك. في حال كنت تحب مشاهدة المدن والفرجة على معالمها، بإمكانك التوجه إلى برج خليفة في دبي، أطول برج في العالم. وإن كنت تحب الشاطئ والسباحة، فإن جميع الإمارات فيها مناطق ساحلية رائعة. وتحتوي رأس الخيمة على العديد من الأماكن الجميلة للسباحة والحصول على حمام شمسي. وتفخر هذه الإمارة أيضاً بوجود بعض الجبال الجميلة للتسلق والمشاهدة. وتحتوي أبوظبي على جامع الشيخ زايد الكبير والذي يعتبر مكاناً لا ينبغي تفويت زيارته. وبالنسبة للتسوق، فلا يمكن التغلب على الإمارات ببساطة لأن مراكز التسوق فيها تعتبر من الأكبر والأكثر وفرة في العالم.

أين تقع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة؟

تقع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في إمارة رأس الخيمة الواقعة أقصى شمال الإمارات. وتحد هذه الإمارة سلطنة عمان. وتقع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في منطقة البريرات على مشارف المدينة. وبإمكانك الاطلاع على خريطة رأس الخيمة من هنا.

هل توجد سيارات أجرة أو حافلات للتنقل في المدينة وللذهاب إلى دبي؟

تعتبر سيارات الأجرة الوسيلة الأفضل والأرخص للتنقل في رأس الخيمة في حال لم يكن لديك سيارة (أو صديق يملك سيارة). وتبلغ متوسط كلفة التنقل من الجامعة إلى مركز المدينة 12 درهماً (3.28 دولار أمريكي أو 2.96 يورو). ولا توجد حافلات في رأس الخيمة.

توجد محطة حافلات تنقل الركاب من وإلى دبي وتبلغ كلفة الحافلة 30 درهمأً (8.22 دولار أمريكي أو 7.42 يورو). وتبلغ تكلفة سيارة الأجرة ذهاباً وإياباً إلى دبي مع وجود سائق بانتظاركم لعدة ساعات ما بين 350 و450 درهماً (95 إلى 123 دولار أمريكي، أو 86 إلى 110 يورو).

هل توجد محلات بقالة / سوبر ماركت بالقرب من الجامعة؟

أجل، هنالك محل بقالة / سوبر ماركت كبير كبير يدعى “الأسواق” ويبعد 10 دقائق سيراً على الأقدام عن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، ويمكنكم رؤيته من المباني السكنية. كما يوجد كشك صغير في المبنى “د” في الحرم الجامعي يبيع المواد الغذائية، والمشروبات، ومواد العناية الشخصية كالشامبو والصابون.

ومن محلات البقالة / السوبر ماركت الأخرى الموجودة في رأس الخيمة “سبينس” (إنجليزي)، و”شويترامز” (إنجليزي)، و”لولو هايبر ماركت” (هندي)، و”سفير” (عربي)، و”كارفور” (النسخة الفرنسية من “وول مارت”).

وستجدون العديد من المحلات التجارية الصغيرة الأخرى التي تحتوي على المواد الغذائية في رأس الخيمة.

هل توجد كافيتيريا في الحرم الجامعي؟

نعم، يقع مطعم “المرايا” في المبنى “ج”. ولديه خيارات يومية إضافة إلى مجموعة من الأصناف الدائمة كالبيتزا والسلطات. وبإمكانك تناول الطعام في المطعم أو أن يتم توصيله لك إلى مكان إقامتك. ويبلغ متوسط تكلفة الوجبة في مطعم “المرايا” 30 درهماً (8 دولار أمريكي أو 7 يورو) لتناول طعام الغداء أو العشاء. وفي حال تناولت جميع وجباتك هناك على مدى الشهر في المتوسط، فستكلفك بالمتوسط 2,190 درهماً (600 دولار أمريكي أو 539 يورو). ويتجمع الطلاب عادة هناك ليتعارفوا ويدرسوا (لكن المكتبة هي مكان أكثر هدوءاً للدراسة الجدية).

هل توجد مطاعم توصل الطعام إلى الحرم الجامعي؟

نعم، يقدم كل مطعم تقريباً الطعام للحرم الجامعي. ويشمل هذا “ماكدونالدز”، و”ساب واي”، و”برجر كنج”، و”كيه إف سي”، والعديد من المطاعم العربية والهندية الشهية. يرجى الأخذ في الاعتبار منح السائق بقشيش لا يقل عن 5 درهم (1.35 دولار أمريكي أو 1.22 يورو) لقاء خدمته.

أين يمكنني القيام بتصفيف أو قص شعري؟

هنالك العديد من أماكن العناية بالشعر والحلاقة. وغالباً ما يذهب الرجال مرة في الأسبوع للحلاقة، بينما تميل النساء للذهاب غالباً من أجل تسريحات الشعر الدقيقة وأمور التجميل الأخرى كالعناية بأظافر اليدين والقدمين. عموماً لا توجد صالونات تجميل للجنسين في رأس الخيمة. وتكون صالونات التجميل للإناث فقط وصالونات الحلاقة للرجال فقط. ومن الأفضل أن تسألوا زملاءكم الطلاب عن الأماكن التي يقومون فيها بالعناية بشعرهم والحلاقة. وتعتبر أسعار الحلاقة وتجفيف الشعر ملائمة للغاية.

ما الذي يتوجب علي ارتداؤه أو الامتناع عن ارتدائه في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة؟

تعتبر الملابس المحتشمة أمراً مستحسناً على الدوام في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد يؤدي كشف أجزاء كبيرة من الجسم إلى استهجان الآخرين أو الحد من تفاعلك معهم. وينطبق هذا الأمر بشكل خاص على النساء ولكنه ينطبق على الرجال أيضاً. وعموماً، يجب أن تصل الملابس للركبتين لكلا الجنسين، وينبغي تغطية الكتفين دائماً. كما أن القمصان القصيرة لكل من النساء أو الرجال غير مستحسنة. ولمراكز التسوق وغيرها من الأماكن العامة قواعد للباس شأنها في ذلك شأن الجامعة.

أما السراويل القصيرة فيمكن ارتداؤها على الشاطئ وفي الزيارات إلى دبي حيث يرتدي السياح عادة السراويل القصيرة. ومع ذلك، فمن الملائم خلال شهر رمضان ارتداء البناطيل والتنانير الطويلة، حيث يتم التأكيد على ارتداء الثياب المحتشمة  في شهر رمضان. وقد ترى الطلاب الذكور يرتدون السراويل القصيرة في الفصل المدرسي، ولكن قلما ترتديها أي من الإناث على الإطلاق.

ومن الحكمة أن تجلب لباساً رسمياً أو بدلة للأوقات التي تدعون فيها لحضور مناسبة رسمية  كحفل زفاف محلي.

وقد تشعرون بالراحة بارتداء ملابس البحر عندما تكونون على الشاطئ، حيث أن السكان المحليون لن يشعروا بالإهانة نتيجةً لإرتدائكم ملابس البحر في مناطق السباحة المخصصة على الشاطئ. ويرجى عدم ارتداء لباس البحر في الحرم الجامعي بغرض اكتساب السمرة.

هل يمكنني أن أدخل أدوية الوصفات التي أتناولها إلى دولة الإمارات؟

هناك قائمة طويلة من الأدوية التي لا يسمح بإدخالها إلى دولة الإمارات. يمكنكم أن تطلبوا من مدير إدارة البرامج والشراكات الدولية أن يرسل إليكم القائمة بالبريد الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة تعدّ وجهة سفر رئيسية  وتتكبّد عناء كبيراً لضمان عدم استيراد أي مخدرات إلى البلاد. وإن عقوبة استيراد حتى كمية صغيرة جداً من أي مادة ممنوعة هي أكثر صرامة بكثير مما في البلدان الأخرى.

كذلك إذا لم تتمكن من إحضار دواءك معك، فقد تستطيع الحصول عليه في دولة الإمارات بعد زيارة طبيب.

هل الأنظمة المتعلقة بوسائل الاعلام الاجتماعي مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

نعم، فسلوكيات على غرار نشر صورة لشخص ما يقوم بعمل ينمّ عن حماقة هو أمر ممنوع بشكل صريح. كما أنه لا يسمح للمواطنين أو المقيمين في الإمارات أن يحطوا من كرامة شخص آخر.

تجدون أدناه رابطاً لمقال حول امرأة أسترالية. لاحظت سيارة متوقفة في موقفين مخصصين للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فالتقطت صورة وأدلت بتعليقات سلبية عن صاحب السيارة الأوروبي. هذا التصرف ممنوع في هذا البلد، إذ أنها خرقت القانون بقدح صاحب السيارة. بدلاً من ذلك، كان بوسعها أن تقصد أقرب مركز للشرطة للإبلاغ عن انتهاك الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. يرجى توخي الحذر في طريقة التعبير عن غضبك على شخص آخر في دولة الإمارات العربية المتحدة. قد تؤدي سائل الاعلام الاجتماعية إلى المساءلة القانونية.

https://en-maktoob.news.yahoo.com/australian-abu-dhabi-resident-arrested-facebook-054329932.html

هل تؤمن  دولة الإمارات العربية المتحدة الحماية ضد التمييز؟

نعم، فالعديد من الثقافات تتعايش مع بعضها البعض في دولة الإمارات في سلام وأمان. يمثّل البلد نموذجاً يحتذى للمنطقة بأسرها. وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يتقاطرون للمجيء إلى هذا البلد من أجل العمل والترفيه. يتمتع الناس بحرية ممارسة شعائرهم الدينية وعيش حياتهم اليومية من دون خوف من الاضطهاد. لقد أقرت الإمارات العربية المتحدة مؤخراً قانوناً لمكافحة التمييز، وهو قانون تقدمي جداً مع مواصلة السلطات وضع الصالح العام نصب عينيها. يحرّم القانون إهانة دين أحدهم، أو نشر خطاب الكراهية، أو التمييز على أساس عرق الشخص، أو دينه. تشكل هذه طريقة أخرى تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة من خلالها بجد لجعل البلاد مكاناً آمناً ليعيش الناس فيه ويعملوا، من دون أن يخشوا التعرض للمضايقة.

http://www.thenational.ae/uae/government/anti-discrimination-law-enacted-across-uae

هل يمكنني أن ألتقط صوراً للسكان المحليين أو المواقع المحلية؟

عليك دائماً الاستئذان. لن تسمح النساء بالتقاط صورة لوجوههن في معظم الحالات. لا ينبغي على الرجل الاقتراب من المرأة لطلب التقاط صورة لها. فهذا يعتبر عدم احترام. يمكن للنساء الطلب من النساء الأخريات، ويمكنهن أيضاً الطلب من الرجال.

يرجى توخي الحذر عند التقاط صور المباني. لا يسمح لك بالتقاط صور للمباني أو المواقع الحكومية الحساسة. إذا كانت تحيط بالمكان أسلاك شائكة أو حراس، من المحتمل أن تكون منطقة حساسة. ألقي القبض على مهندس معماري عام 2014 عندما كان يتجوّل في أبوظبي خلال إجازة هناك، إذ التقط عن غير قصد صوراً لمبان عسكرية. ما إن تم التأكد من أنه لم يكن لديه أي نوايا جنائية، أطلق سراحه.

ما هي الطريقة المناسبة لإلقاء التحية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

لا مانع في العديد من البلدان من المعانقة أو التقبيل لكلا الجنسين. أما هنا في الإمارات، فليس من المناسب تحية الناس بهذه الطريقة. بشكل عام تقبّل النساء بعضهن البعض على كل جانب من الخد. ويمكن للرجال أن يقوموا بالشيء ذاته إضافة إلى المصافحة. لدى الرجال الإماراتيين ما يسمى بقبلة الأنف، فيقبلون بعضهم البعض بسرعة على الأنف إذا كانوا أصدقاء مقربين أو أقرباء.

لا يسمح للرجال والنساء بإظهار العواطف علناً. لذلك لا يمكنك معانقة صديقك العزيز في الجامعة أو في المركز التجاري إذا كان من الجنس الآخر. هذا من شأنه أن يحرجه كثيراً، علاوة على الإساءة إلى المارة.

كما يجب تذكر عدم لمس الجنس الآخر. هذا أمر في غاية الأهمية ينبغي على الطلاب الذكور القادمين للدراسة من الخارج/ طلاب التبادل أخذه في الحسبان. ويعتبر لمس طالبة ما أمراً غاية في عدم الاحترام. حتى لو كان مجرّد لمس ذراعها للفت انتباهها، وإن كانت تعتبرك صديقها. في حال القيام بهكذا زلّة علناً، يحق للطالبة التصرف وإخبار جميع الحاضرين أنها لا تحبذ أن يلمسها أحد. ويمكن أن يأخذ هذا الأمر شكل توبيخ حاد، أو قد يتطور الموضوع وتتلقى زيارة من أحد موظفي الجامعة أو حتى أحد أفراد الأسرة.

وفي حال قامت طالبة من القادمات للدراسة في الخارج/طالبة تبادل بلمس طالب، قد يجعله هذا يظن أنها مهتمة به عاطفياً، وقد يترتب عن هذا آثار سلبية شتى. لذا يرجى الاحتفاظ بيديكِ لنفسكِ، وإذا حدث خطأ من هذا القبيل، اعتذري واشرحي له جانب الاختلاف من حيث الثقافة. عليكِ توضيح الأمر حتى وإن قال لك أنه لا بأس بهذا.

قد لا تكون المصافحة مقبولة من طالبة زائرة. يعمد بعض الرجال إلى الحد من تواصلهم مع الإناث. القاعدة الأفضل هي الانتظار لرؤية ما إذا كان الرجل سيمد يده للمصافحة.

سمعت أنه لا يمكن للمرء أن يشتم/ يلعن علناً أو يقوم بحركات غير لائقة بيده؟

هذا صحيح. إن الشتم واستخدام الألفاظ النابية غير قانوني. لا يمكن احتمال أي سلوك سيئ/فظ في العلن، إذ ليس على الأسر والآخرين التعامل مع السلوك الفج عندما يكونون يتجولون في الخارج. يشكل الاحترام عموداً أساسياً في بناء هذا المجتمع.

كما يحظر القيام بحركات اليد التي تدل على كلمات وقحة. إذا قمت أمام شخص ما بإيماءة جسدية مثل حركة الإصبع، توقع منه أن يذهب إلى الشرطة لتقديم شكوى.

هل يمكنني السفر في جميع أنحاء البلاد وحدي؟

نعم بالطبع. تستطيع السفر كمسافر منفرد أو مع الأصدقاء من الجامعة. هناك العديد من الأماكن الفريدة من نوعها والمثيرة للاهتمام التي عليك زيارتها في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المفيد لك أن يكون عندك أصدقاء من الطلاب الذين يملكون سيارة، ولكن اعرض عليهم المشاركة في دفع ثمن الوقود. هم عادة لن يطلبوا ذلك، لكن عليك أن تصر.

هل المجمعات السكنية جيدة؟

نعم، القاعات مريحة جداً وحديثة. تقع مباني “إدراك” السكنية في موقع ملائم ضمن الحرم الجامعي حتى يمكنك القدوم سيراً إلى جميع فصولك الدراسية. هي أقرب إلى فندق من أربعة نجوم مع حمامات داخلية ومطابخ صغيرة مع مناضد من الجرانيت. الغرفة مشتركة، ويكون فيها سريرين إضافة إلى مكتبين وكرسيين مريحين للدراسة. تحتوي كل غرفة على شرفة. وهناك أيضاً غرفة تلفزيون وغرفة دراسة في القاعات. تقع مرافق غسيل الملابس في الطابق الأرضي وتكلفة تشغيل الغسالات والمجففات بسيطة ولا تذكر. تتوفر خدمة تنظيف الغرفة من قبل خادمة مجاناً مرة واحدة في الأسبوع. تتوفر خدمة الـ”واي فاي” في القاعات. سوف تحتاج إلى شراء الشراشف والمناشف لإقامتك. يمكن لقسم البرامج والشراكات الدولية أن يوفر لك ذلك قبل وصولك نزولاً عند طلبك. يرجى الاطلاع على صور القاعات السكنية.

https://aurak.ac.ae/ar/student/academic-support-services/international-programs-partnership/edrak-residential-halls-campus

هل هناك حظر تجول؟

نعم، وقت حظر التجول في مباني “إدراك” السكنية في الحرم الجامعي هو منتصف الليل. إذا عدت إلى السكن متأخراً ثلاث مرات، اعلم أنه قد يطلب منك مغادرة السكن، بالتالي سيكون عليك أن تجد مكان إقامة آخر في رأس الخيمة. لن تقوم إدارة البرامج والشراكات الدولية بمساعدتك في إيجاد خيارات سكن أخرى، التي يتطلب الكثير منها إبرام عقد إيجار لمدة سنة.

هل سيكون لدي زميل في السكن؟ هل سيكون/ستكون إماراتي(ة)؟

نعم، سيكون هنالك زميل لك السكن. من غير المرجح أن يكون لديك زميل سكن إماراتي، إذ أن معظم الطلاب الإماراتيين يعيشون في منازل أسرهم أثناء الدراسة الجامعية. وهم عموماً لا يتركون منزل العائلة إلا عندما يتزوجون. وهذا ينطبق سواء على الرجال والنساء.

هل يمكنني العيش خارج الحرم الجامعي؟

معظم العقود هي لمدة سنة واحدة. قد تجد بعض الفنادق التي يمكنك أن تستأجر غرفة فيها لبضعة أشهر. وهذا ممكن إذا كنت طالباً قادماً للدراسة في الخارج. أما بالنسبة لطلاب التبادل، فمن غير الممكن نظراً إلى طبيعة اتفاق التبادل. لن تكون إدارة البرامج والشراكات الدولية قادرة على مساعدتك في إيجاد مسكن خارج الحرم الجامعي.

هل يمكنني العيش مع عائلة مضيفة؟

لا يمكن للأسف بسبب الأعراف الثقافية، حيث أنه من الصعب جداً العيش مع عائلة عربية محلية. يتم تنظيم المنازل بشكل يؤمن الفصل بين الجنسين، إذ لا يمكن إلَّا للأب أو الأخ أو العم رؤية المرأة بدون غطاء رأسها. يوجد في العديد من المنازل منطقة للضيوف تسمى المجلس. وفي غرفة المجلس (التي قد تكون مبنىً مستقلاً ضمن منزل الأسرة) تتم اللقاءات التي يكون فيها إما النساء فقط أو الرجال فقط. الإماراتيون والكثير من العرب لا يجلسون جلسات مختلطة بين الجنسين في منازلهم على عكس الحال في العائلات الغربية.

لقد سمعتُ أنّ العرب مضيافون للغاية؟

نعم هذا صحيح. فالثقافة العربيّة تهتم بالضيافة مثلها مثل بعض الثقافات الأخرى، ويشتهر الإماراتيّون كثيراً بكرم ضيافتهم التي تعود إلى تاريخهم البدوي. يُعدّ الضيف شخصاً مهمّاً، ويقوم المضيف بكلّ ما في وسعه لجعل الضيف يشعر بالترحاب والقيمة. وتذكَّروا أن هذا الأمر يشمل كذلك السفر مع العرب. فهم غالباً ما يتولّون دفع جميع النفقات. وإذا كان هذا الشخص طالباً آخر، حاول أن تتبادل الدفع معه ولا تدعه يدفع لوحده، فهو أيضاً لديه موارد محدودة مثلك تماماً. ولأننا نرغب أن تستفيدوا من تفاعلكم مع هذه الثقافة لأقصى حد ممكن، وبسبب أعراف الضيافة الخاصّة بالبلد، فقد يقوم بعض الناس باستغلال الآخرين. كن حريصاً واعرض أن تدفع عن نفقاتك. وإذا دفع طالب ثمن الغداء، قُم أنت في المرّة القادمة بالدفع.

ما الذي يفعله الطلاب للتسلية؟

إنّ ثقافة الحفلات السائدة في الغرب التي يقوم بها طلاب الجامعات غير موجودة في الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة. لا حفلات لشرب الكحول هنا. فهذا ببساطة ليس من ثقافة البلد. يذهب الطلاب عادة إلى التسوّق أو لمشاهدة فيلم أو لحضور فعالية رياضيّة. ويُمكن أيضاً ارتياد الشاطئ للطلاب الذين يسبحون، أو زيارة الجبال لمن هم أكثر نشاطاً. للاسترخاء، يذهب بعض الطلاب إلى المقاهي لتدخين الشيشة، وهي عبارة عن تبغ يمرُّ عبر أنبوب من الماء. وجزء من المتعة التي ستشعر بها يتعلق بتعلمك اللغة والثقافة والاستفادة منهما. إضافة إلى ذلك، لابد لك من السفر إلى باقي إمارات الدولة وحتّى إلى عُمان للتعرف على أماكن جديدة، إذ يُعد الاستكشاف أكبر مصدر للتسلية.

ما هو السنّ القانوني لتناول الكحول في الإمارات العربية المتحدة؟

إنّ السنّ القانوني لتناول الكحول هو 21 عاماً. جميع المشارب والحانات تقريباً تتواجد في الفنادق. الكثير من الطلاب لا يشربون الكحول والكثيرون أيضاً لن يجربوها حتى، ذلك لأنها ممنوعة في الإسلام. تُمنع القيادة تحت تأثير المسكرات منعاً باتاً، إضافة إلى الظهور علناً في حالة سكر – ويشمل ذلك ركوب سيارة أجرة في حالة السكر. يُمكن توقيف أيّ شخص تبدو عليه علامات السكر في العلن. يرجى أن تضع في اعتبارك أنّك سفير لبلدك، لذا حاول أن تتصرّف على نحو ملائم قدر الإمكان. لا يُشكّل السكر العلني سلوكاً جيّداً، وهو يُكسب صاحبه سمعة سيئة وقد يؤدي إلى إجراءات قضائية. لا يُسمح بالكحول في المجمعات السكنية.

هل هنالك مجموعات للتواصل الاجتماعي؟

نعم، لدى شبكة “إنترنيشنز” مجموعة تابعة لها في رأس الخيمة وهي مجموعة ناشطة بشكلٍ مقبول. يرجى زيارة موقعها الإلكتروني هنا. “إنترنيشنز” هي تجمّع عالمي للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في الخارج. وتتمتّع الشبكة بعدد كبير ومتنوّع من المجموعات الاجتماعية – بعضها مخصّص لتناول الطعام في الخارج وبعضها الآخر للتمتّع بنشاطات خارجيّة.

هل للمرأة حقوق في الإمارات العربية المتحدة؟

نعم، فالمرأة فرد مقدَّر ومحترم في المجتمع الإماراتي. هي تعمل، وتقود السيارة، وترتاد الجامعة. وإنّ صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، من مناصري حقوق المرأة. وهو يدعم بالكامل إنجازات المرأة وحقّها بعيش حياتها وتقديم إنجازات مهمّة إلى المجتمع. وهذا هو أحد أسباب كون الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة مؤسسة مختلطة. ستجدُ أنّ للمرأة مكانة عالية في الإمارات العربية المتحدة. وغالباً ما تتفاجأ النساء اللواتي يزرنَ الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ إيجابي لانعدام المضايقة في الشارع. تُمنع مضايقة النساء منعاً باتاً، وفي حال حدث ذلك يمكن للمرأة التوجه إلى أقرب شرطيّ أو حارس أمن لطلب المساعدة. ويتعيّن عندها على المذنب أن يمثل أمام السلطات.

ما هي الأعراف الثقافيّة بالنسبة للرجال والنساء؟

يُتوقّع من الجنسَين أن يكونوا محترمين وأن يسلكوا سلوكاً جيّداً وفق الأصول المجتمعيّة والعائليّة. يتمتّع الرجال بحريّة أكبر من النساء من ناحية البقاء خارجاً لوقتٍ متأخر، والملابس، والأصدقاء. تحرص العائلات على معرفة أماكن تواجد أبنائها، لكنّها تحرص أكثر على معرفة أماكن تواجد بناتها والأشخاص الذين تحتكّ بهم.

هل يقوم الطلاب بالمواعدة في الإمارات العربيّة المتحدة؟

لا تُشكّل المواعدة جزءاً من الثقافة العربيّة، وهي أيضاً غير موجودة في ثقافات عديدة أخرى، كالثقافة الهنديّة أو الثقافة البنغالية على سبيل المثال. يُدرك زملاؤكَ العرب من الطلاب (هم يشاهدون الأفلام ويستمعون إلى الموسيقى) أنّ ذلك مقبول تماماً في بلدان أخرى (كوريا الجنوبيّة، المكسيك، كندا، النرويج)، لذا فلن يصدروا أحكاماً على الطلاب المغتربين فيما يتعلق بهذه التصرفات في بلدانهم. وعلى الرغم من ذلك، يتوجّب على الذكور من الطلاب أن يمتنعوا عن طلب الخروج في موعد مع طالبات إذ يُقلّل ذلك من احترام الطالبة.

يكون خروج الطلاب والطالبات معاً على شكل مجموعة أكثر قبولاً، لكن قد لا يُسمح للطالبات أن يركبنَ السيّارة مع الطلاب. وقد لا يُسمح للطالبات بالبقاء خارجاً لوقتٍ متأخر.

يُرجى أخذ العلم أنّ الاحتكاك بين الجنسَين مُراقَب. ويُشكّل الاحترام أساس التعامل، إذ يجب أن تحترم زملاءك من الطلاب والمجتمع المحيط بك.

أمّا من ناحية المواعدة بين الجنس الواحد، فيحرّم الإسلام هذا النوع من العلاقات. يرجى التنبه إلى أنك لست في بلدك الأصلي أثناء تواجدك هنا للدراسة كطالب خارجي أو طالب برنامج تبادل. فالأعراف المجتمعيّة تختلف من بلدٍ إلى آخر. وأنت هنا للاطلاع على كيفيّة عيش الآخرين، لذلك حاول أن تحدّ من إصدار الأحكام. قد تتفق أو تختلف مع الآراء السائدة في بلد ما، لكن المتوقع منا جميعاً أن نحترم عادات وتقاليد المجتمع المحلي الذي نحن فيه.

هل يجب أن أفتح حساباً مصرفيّاً؟

هذا القرار يعود إليك. بالنسبة إلى الطلاب القادمين لدراسة فصلٍ واحد فقط، قد لا يستحق الأمر فعل ذلك. ثمّة الكثير من المصارف في رأس الخيمة، لكن مصرفاً واحداً منها فقط لديه فروع في أمريكا الشماليّة وأوروبا وآسيا وإفريقيا – وهو “إتش إس بي سي”.

هل عليَّ أن أحضر الكثير من المال معي؟

إذا كان لديك بطاقة ائتمان أو بطاقة سحب وخصم فتلك أفضل طريقة لضمان امتلاكك المال الكافي في رأس الخيمة. تُعدّ الإمارات مكاناً آمناً للعيش بشكل عام، لكنّ المجرمين موجودون في كل بلد ما يستدعي منك الحذر في حال حملك مبالغ كبيرة من المال. وتزيد احتماليّة إضاعة المال كلما زاد المبلغ الذي يحمله الفرد. وينص قانون مورفي على أنه – إذا كان هنالك احتمال حدوث مشكلة، فإنها، بشكل عام، ستحدث. وتتوافر محلات عديدة للصرافة والحوالات مثل “ويسترن يونيون”، حيث يُمكنك أن تستقبل حوالة مالية من خلالها في حال اضطررت للمال.

هل أحتاجُ إلى الحصول على تأشيرة دراسة؟

نعم، ستحتاجُ إلى تأشيرة دراسة. ستقوم الجامعة بالحصول على تأشيرة دراسة لكَ حال تقديمكَ الوثائق المطلوبة المذكورة أدناه، ودفع تكاليف تأشيرة الدراسة البالغة 2000 درهم (547 دولار أمريكي أو 496 يورو). يمكنكَ الاطلاع هنا على المزيد من التفاصيل.

هل هناك أية وثائق ينبغي عليَّ تقديمها لسلطات الهجرة عند وصولي المطار؟

نعم، عند وصولك إلى المطار يُرجى أن تبقي المستندات التالية في متناول اليد في حقيبتك الشخصية (ولا تضعها ضمن حقائب الأمتعة).

  • جواز السفر
  • ستّ صور شمسيّة (مع خلفيّة باللون الأبيض)
  • أربع صور عن جواز السفر
  • كتاب قبول للدراسة في الخارج من الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة

هل يمكنني أن أستلم البريد في الجامعة؟ وما هو العنوان البريدي؟

نعم، يمكنك أن تستلم البريد على صندوق البريد رقم – 10021. والعنوان ببساطة هو اسم الجامعة – الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة، والإمارة – رأس الخيمة، والدولة – الإمارات العربية المتحدة. أمّا بالنسبة لرقم الهاتف، فيمكنكَ استخدام رقم الهاتف الجوال لمدير إدارة البرامج والشراكات الدولية +971-5-695-16280.

لكن على الأغلب أن استلام البريد يختلف هنا عن بلدك. يحتاج البريد العادي (وليس البريد السريع) إلى عدّة أسابيع كي يصلك. وقد يكون الأمر معقداً بعض الشيء بما أنّ بريد موظفي وطلاب الجامعة يصل إلى صندوق بريد واحد. وفي حال غفل موظفو البريد عن إعلام سائق الجامعة حول الطرود الموجودة في الخلف والتي لا تتّسع في صندوق بريد الجامعة، عندها ستتم إعادة البريد إلى المُرسِل. ننصحكَ بأن تحضر ما تحتاجه معك عند وصولك. وتستطيع أن تطلب من أحد أفراد عائلتكَ أن يشحن أيّ غرضٍ آخر تريده عبر البريد السريع (“فيديكس”، “يو بي إس”، “دي إتش إل”). وحاول أن تقلل من هذا النوع من البريد لأنّه مكلف.

هل أستطيع أن أسافر إلى عُمان، وكم تبعد مسافتها عن رأس الخيمة؟

يعتمد الأمر على جواز سفركَ سواء كنتَ بحاجة إلى تأشيرة وسواء يمكنكَ الحصول عليها على الحدود. يستطيع الأمريكيّون، والإيطاليّون، وأشخاص من بعض البلدان الأخرى (اليابان، وألمانيا، وروسيا، وغيرها)، أن يحصلوا بسهولة على تأشيرة لدخول عُمان عند الحدود. تبعد عُمان 40 دقيقة فحسب بالسيارة عن رأس الخيمة. ومن بين الرحلات الاستكشافية التي تنظمها الجامعة جولة بحرية ليوم كامل على مركب إلى ساحل عُمان في منطقة مسندم ذات الجمال الخلاب.

هل يمكنني قيادة الدراجة في رأس الخيمة؟

لا تتوفر هنا الظروف “الصديقة للدراجات”، إذ أنه لا توجد مسارات خاصّة بالدراجات في رأس الخيمة. وبالتالي يقود سائقو الدراجات دراجاتهم على الطرقات على مسؤوليتهم الخاصة. وعلى الرغم من أنّ قوانين القيادة صارمة، غالباً ما يُهمل الناس ملاحظة سائقي الدراجات. وينحدر السائقون أيضاً من بلدان كثيرة مختلفة قد تكون قوانين القيادة فيها متهاونة. لهذا السبب، لا ننصح بقيادة الدراجة للتنقّل في المدينة خاصّةً بعد حلول الظلام.

أين ينبغي علي أن أذهب في حالة المرض؟

للمشاكل الصحية غير الطارئة يمكنكم زيارة ممرضة الخدمات الصحية من الساعة 8 صباحاً ولغاية 4 مساءً في المبنى “ب”.

إذا كنتم بحاجة لمراجعة الطبيب، ينبغي أن تقوموا بزيارة عيادة أو مستشفى. حيث أن الأطباء لا يملكون عيادات خاصة في رأس الخيمة. وتتم جميع الزيارات عن طريق عيادة أو مستشفى. العديد من الأطباء هم من الشرق الأوسط أو الهند. وتتمتع الإمارات العربية المتحدة بمستوى ممتاز من الرعاية الصحية.

المستشفى الخاص الرئيسي هو مستشفى رأس الخيمة. يمكنكم حجز موعد عن طريق زيارة موقعهم على الإنترنت وإدخال بياناتكم الشخصية. وسيقوم أحد موظفي الاستقبال بالاتصال بكم لتحديد الموعد عبر الهاتف. ويبعد المستشفى خمس دقائق فقط عن حرم الجامعة. وفي المستشفى خدمة عملاء ومنشآت رعاية صحية جيدة. http://www.rakhospital.com

كيف يعمل تأميني؟

لن يكون تأمينكم الصحي كطلاب والذي حصلتم عليه في موطنكم صالحاً للاستخدام في دفع الفواتير المباشر. وهذا يعني أنه سيتوجب عليكم الدفع مقدماً لزيارة الطبيب وثمن الدواء (توجد صيدلية في مستشفى رأس الخيمة) ومن ثم تقدم الإيصال للتعويض. ومتوسط تكلفة زيارة مستشفى رأس الخيمة لعلاج حالة الزكام/الإنفلونزا أو مرض آخر بسيط ما يقارب 450 درهم إماراتي أو 123 دولار أمريكي أو 113 يورو. يرجى جلب النقود معكم دائماً للمستشفى أو العيادة. إذ أن الجامعة لن تتحمل نفقاتكم الطبية.

يمكن أن يساعدكم قسم البرامج والشراكات الدولية في تقديم طلبات التحصيل الخاصة بتأمينكم الصحي. وستحتاجون إلى تقديم كافة الإيصالات إلى المساعِدة الإدارية في المكتب مع نموذج طلب التحصيل المملوء بالبيانات. ويمكنها أن تقوم بمسح الطلب ضوئياً وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى الشركة. ومن المرجح أن يقوموا بإرسال شيك إلى عنوانكم في موطنكم.

عائلتي وأصدقائي قلقون من خياري للدراسة في الخارج/أو برنامج التبادل. هل تعتبر الإمارات العربية المتحدة آمنة؟

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة مكاناً آمناً للغاية للعمل والدراسة. حيث أن معدلات الجريمة فيها منخفضة للغاية. وتعمل الشرطة ووكالات إنفاذ القانون الأخرى بتفانٍ لمكافحة الجريمة والوقاية من الاعتداءات وغيرها من النشاطات الإجرامية. إن النزاعات التي حدثت، أو ما زالت تحدث، في دول عربية أخرى غائبة تماماً في الإمارات العربية المتحدة. وهي بلا أدنى شك من أكثر الدول أمناً للسفر إليها في العالم. يمكنكم قراءة ومشاركة هذا المقال من “جلف نيوز” حول معدلات الجريمة المنخفضة في الإمارات العربية المتحدة. http://gulfnews.com/news/uae/general/uae-is-world-s-lowest-for-violent-crime-1.1325098.

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location