Select Page
[rev_slider alias=”SL1″]

الصفحة الرئيسيّة  » الطلاب » خدمات الدعم الأكاديمي » البرامج الدولية » معلومات عن دولة الإمارات وإمارة رأس الخيمة

معلومات عن دولة الإمارات وإمارة رأس الخيمة

 

الثقافة والتاريخ

“إن تجربتنا الوحدوية نبعت في المقام الأول من الرغبة في زيادة الروابط التي تجمعنا، ومن إيمان الجميع بأنهم جزء من أسرة واحدة ويجب أن يجتمعوا تحت قيادة واحدة”. صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

دولة الإمارات العربية المتحدة هي أرض مليئة بالتناقضات الإيجابية. فهي بلد تقاليد ومجتمع محلي وفي نفس الوقت واحد من أكثر البلدان تقدماً في العالم. البعض يملك ثروة مذهلة ويحظى بنجاح لا يوصف، بينما يأتي الكثير من الناس من جميع أنحاء لكسب رزقهم ويرسلوا دخلهم إلى أسرهم في بلدانهم الأصلية التي تعيش في بيئات اجتماعية اقتصادية صعبة. وهو بلد إسلامي ملتزم، وفي نفس الوقت لا ينكر على الآخرين حق ممارسة معتقداتهم الدينية. وفي منطقة محفوفة بالصراعات، تقف الإمارات ثابتة من أجل السلام وهي واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم.

ومن أحد أسباب نجاح دولة الإمارات الإرث البدوي القوي لدى الإماراتيين. وقد ازدهر العرب في هذه المنطقة لآلاف السنين وهم يعيشون مما تجود به الأرض محافظين على عزتهم ومروءتهم. وتعتبر التقاليد الصارمة التي ترحب بالضيوف وتحميهم وتلتزم بالولاء للمعتقدات القبلية والدينية جزءاً من التاريخ الفريد والقانون الأخلاقي الجمعي الإماراتي.

ومن أسباب النجاح أيضاً قيادة الرئيس الراحل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي في عام 2004. ويُنسَب الفضل للشيخ زايد في بناء دولة الإمارات العصرية، كما يحظى بالاحترام والتبجيل بوصفه مثال القائد الحكيم المحب للخير، فقد استخدم الثروة النفطية لصالح شعبه وأنشأ دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة. وابنه، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الرئيس الحالي لدولة الإمارات.

إمارة رأس الخيمة

“عاش أهل رأس الخيمة في الماضي وبرعوا في التجارة وعمل البحر، وهذا ما نحاول فعله في وقتنا الحالي – السير على نفس الطريق بأدوات عصرية”. صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي. 

إمارة رأس الخيمة هي إمارة مزدهرة تقع في أقصى شمال دولة الإمارات. حاكم رأس الخيمة هو صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وسموه خريج جامعة ميشيغان ويحمل شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية، وهو قائد اقتصادي وسياسي محنك. وقد تطورت الإمارة على نحو متسارع في ظل حكمه خلال العقد الماضي. وقد شهدت الصناعة في الإمارة نمواً ملحوظاً من خلال هيئة رأس الخيمة للاستثمار. وفيها شركات حققت نجاحاً كبيراً وشهرة مثل “سيراميك رأس الخيمة” و”جلفار للصناعات الدوائية”. وازدادت السياحة كذلك بشكل كبير مع إنشاء العديد من المنتجعات الدولية الفارهة مثل والدورف أستوريا، كوف روتانا، وبنيان تري، في إمارة رأس الخيمة.

معلومات توجيهية قبل القدوم

يرجى النقر على رابط الفيديو للاطلاع على معلومات توجيهية قبل القدوم تخص المعلومات الثقافية في إمارة رأس الخيمة والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. وينبغي مشاهدة هذا الفيديو قبل وصولكم إلى الجامعة ليساعدكم في معلوماتكم المتعلقة بالسلوك وطرق التعامل وكذلك الأشياء التي يجب فعلها والأمور الواجب تجنبها.

المرأة في رأس الخيمة وفي الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة

تحظى المرأة بمكانة محترمة في مجتمع رأس الخيمة كما في كامل دولة الإمارات. حيث تتلقى تشجيعاً على التعلم وتحصل على وظائف ومواقع قيادية في قطاعات الأعمال والحكومة والعلوم والفنون. وتتجه المزيد من النساء الإماراتيات للانخراط في العمل نتيجة رغبتهن في الإسهام في تطور الإمارات. وسترون نساء إماراتيات يعملن في العديد من المؤسسات في المدينة. كما أن العديد من طلاب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة هم من النساء الإماراتيات.

ترتدي الغالبية العظمى من النساء الإماراتيات الشيلة، أي غطاء الرأس، والعباية، وهي ثوب أسود طويل يلبس فوق ملابس أخرى. وبعض النساء تخترن أن تغطين وجوههن إضافة إلى تغطية رؤوسهن. وهنالك أيضاً الكثير من النساء من غير المواطنات اللاتي يعملن ويسهمن في تطور هذه الإمارة، والكثيرات منهن ياتين من الفلبين وروسيا وماليزيا والهند وغيرها من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الدول. عادة ما تغطي النساء في رأس الخيمة أذرعهن وأسواقهن لكن يرتدين ملابس عصرية. كما يمكن أن تغطي البعض شعورهن وفقاً لخلفيتهن الدينية.

الحصص التعليمية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مختلطة. وهذا الأمر لا ينطبق على جميع الجامعات في الإمارات. وبإمكان الطلاب أن يتواصلوا بحرية في الحرم الجامعي وأن يتفاعلوا مع الهيئة التدريسية والكوادر العاملة والطلاب. وهنالك حياة أكاديمية نابضة بالحياة في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وتسهم الطالبات في مختلف الكليات والأقسام. ترحب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بالطالبات وبالكوادر التدريسية من النساء من جميع البلدان.

الدين

الإسلام هو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويوم العطلة الدينية الأسبوعية هو الجمعة، ويعتبر يوما الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع. يوجد مسجد في الحرم الجامعي من أجل الصلاة. ويأتي شهر رمضان المبارك في وقت مختلف من عام إلى عام، حيث أنه يتبع السنة القمرية الإسلامية، ويدوم ما بين 29 – 30 يوماً. وفيه يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب من الشروق حتى غياب الشمس. وبعد مغيب الشمس ينهون صيامهم الطويل بتناول وجبة عشاء تقليدية كل مساء ويسمونها الإفطار. ويمتنع غير المسلمين عن الأكل والشرب في العلن خلال ساعات النهار احتراماً  لهذا الشهر الفضيل. يشكل رمضان وقتاً مميزاً في الإمارات، وإن كنت محظوظاً قد تتلقى دعوة إلى إحدى موائد الإفطار العديدة المنتشرة في الحرم الجامعي أو في باقي أنحاء المدينة، حيث ستحظى بمكانة الضيف المقدَّرة وتشعر بكرم الضيافة.

التنقل

هنالك الكثير من مركبات الأجرة في رأس الخيمة. وتعتبر سيارات الأجرة في الإمارات غير مكلفة نسبياً إذا ما قورنت بدول عديدة أخرى. وهذا المركبات ليست مملوكة لأفراد بل مملوكة ومدارة من قبل شركة مرخصة. ويرتدي السائقون زياً موحداً وعليهم الالتزام بقوانين المرور.

من الممكن استئجار سيارة لمدة مطولة حتى شهر مثلاً، وتتراوح التكلفة ما بين 500 دولار و600 دولار (1825 درهم إلى 2200 درهم). إلا أن القيادة في بلد أجنبي قد تكون صعبة، وهذا ينطبق على إمارة رأس الخيمة أيضاً. ومن الأسهل أن تطلب مركبة أجرة إذا أردت زيارة أنحاء المدينة.

الرعاية الطبية

التأمين الطبي مطلوب أثناء فترة دراستك الخارجية/ فترة برنامج التبادل التي تقضيها في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. معظم الأطباء يعملون ضمن مستشفيات في الإمارات، وليس ضمن عيادة خاصة. وفيما يلي قائمة بأهم المستشفيات في رأس الخيمة، حيث يمكن تسجيل المواعيد عبر الإنترنت. الصيدليات متوفرة في عدة مواقع وغالباً لا تحتاج إلى وصفة من طبيب لشراء الدواء، فلدى الصيادلة صلاحية صرف أدوية معينة.

مستشفى رأس الخيمة (http://www.rakhospital.com)
مستشفى صقر
مستشفى عبيد الله
مستشفى شعم

المطاعم

هنالك العديد من المطاعم الشهيرة في رأس الخيمة والتي تعكس تنوع السكان. فيستطيع المرء أن يتناول الطعام المغربي أو الصيني أو اللبناني أو الياباني أو الكثير من المطابخ الأخرى. وهنالك عدة مستويات مختلفة، بدءاً بالمطاعم الفاخرة في الفنادق والمنتجعات، وصولاً إلى المطاعم العادية في مراكز التسوق. الرجاء زيارة هذا الرابط المفيد للمطاعم في رأس الخيمة.

لا توزع المشروبات الكحولية على نطاق واسع في جميع المطاعم. حيث يتم تقديم المشروبات الكحولية في المطاعم الموجودة في الفنادق أو نوادي الجولف. وقد جرت العادة على هذا. ويُمنع بشكل قاطع الظهور علناً في حالة السُكر. ويمكن شراء المشروبات الكحولية في متاجر خاصة فقط.

التسوق

يعتبر التسوق من العادات الرائجة التي يمارسها الناس في أوقات الفراغ في رأس الخيمة، وربما يُقبِلون على التسوق بشكل أكبر في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة. إذ يمكن لمراكز التسوق العديدة في رأس الخيمة والإمارات الأخرى أن تكون وسيلة محببة للتغلب على الحرارة. ليس هناك ضرائب على بيع السلع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويرجى ملاحظة أن السراويل القصيرة والقمصان بلا أكمام تعتبر غير لائقة خارج الشاطئ وقد تؤدي لأن يطلب منك عناصر الأمن ارتداء ملابس محتشمة في المرة القادمة التي تخرج فيها للتسوق. الرجاء الاطلاع على الرابط أدناه لمراكز التسوق ومنافذ التسوق في رأس الخيمة – http://yp.theemiratesnetwork.com/browse/shopping_malls_and_centers/united_arab_emirates-rk-ras_al_khaimah

للمزيد من المشغولات اليدوية التقليدية العربية، أوالسجاد، أو الذهب، يمكنكم زيارة أحد الأسواق التقليدية.

محلات البقالة / السوبر ماركت

هنالك عدد من سلاسل متاجر البقالة الكبيرة في رأس الخيمة، والتي تحوي العديد من البضائع الغربية والإقليمية. ومن بعض المتاجر الأكثر شهرة “سبينس”، و”شويترامز”، و”كارفور” و”الأسواق”. وتُسوّق محلات البقالة المملوكة من الأجانب منتجات لحوم الخنزير في غرفة خاصة في الخلف. ولا تباع المشروبات الكحولية في محلات البقالة والسوبر ماركت.

فرص التطوع

تتيح لك فرص التطوع في الخارج أن تتواصل مع المكان وشعبه. فلتكن سفيراً إيجابياً لبلدك من خلال العمل التطوعي في الإمارات العربية المتحدة. وسيساعدك قسم البرامج والشراكات الدولية في طلب الخدمة التطوعية الخاص بك.

جمعية الهلال الأحمر

على غرار نظيرتها “الصليب الأحمر”، تعتبر هذه الجمعية منظمة ًإنسانية يقدم متطوعوها يد المساعدة في حالات الحروب والكوارث الطبيعية ومشاكل الصحة المجتمعية.

http://www.rcuae.ae/RasAlKhaimah_en.aspx

مركز رأس الخيمة للرعاية الحيوانية

بحال كنت تستمتع برعاية الحيوانات، فإن مركز رأس الخيمة للرعاية الحيوانية (RAKAWC) هو ما تبحث عنه. وتحظى هذه المنظمة غير الربحية برعاية من قبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ويتم تمويلها من قبل حكومة رأس الخيمة. ويتيح المركز الذي تم افتتاحه في عام 2010، رعاية وإنقاذ الكلاب والقطط في المقام الأول.

rakawc.com/who-we-are/about-us.html

جمعية بيت الخير

هي مؤسسة خيرية تعنى برعاية المحتاجين، كالأرامل والأيتام، والأسر ذات الدخل المنخفض، وكبار السن. وتقدم المنظمة العديد من المشاريع، بعضها تتم خلال شهر رمضان فقط، وبعضها الآخر على مدار العام.

http://beitalkhair.org/en

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location