Select Page

خدمات المكتبة

طباعة

خدمات المكتبة

تفتح المكتبة أبوابها أمام جميع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، إضافة إلى المقيمين في رأس الخيمة ومجتمع الأعمال فيها. وتشمل الخدمات الأساسية التي تقدمها المكتبة إتاحة الوصول إلى مجموعات الكتب وغيرها من الإصدارات، واستعارة مواد المكتبة، والمساعدة في المراجع والاستشارات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمجتمع المحلي الاستفادة من خدمات المراجع والمعلومات المقدمة من قبل المكتبة والتي تشمل تسليم الوثائق، ونسخها، والمسح الضوئي. وفي هذه الحالة يتم طلب بطاقة الهوية لأهدافٍ إحصائية.

 خدمات وسياسات الإعارة

الاستعارة

تُقَدَّم ميزات الاستعارة لجميع الطلاب المسجلين وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الحاليين. ويتم طلب بطاقة الهوية الجامعية من أجل السماح بإخراج المواد القابلة للإعارة. ويتم إصدار بطاقات الهوية من قبل قسم تقنية المعلومات في الجامعة. ولا تتم إعارة الإصدارات الدورية، والكتب المرجعية وبعض المواد السمعية والبصرية خارج المكتبة.

فترات الإعارة

بإمكان أعضاء الهيئة التدريسية أن يستعيروا حتى 20 مادةً لفترة إعارة مدتها فصل دراسي واحد. وبإمكان الطلاب استعارة حتى 10 مواد لمدة ثلاثة أسابيع. ويمكن تجديدها لما يصل إلى مرتين لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب. وبإمكان المستعيرين من الموظفين وسكان الإمارة أن يستعيروا حتى ثلاث مواد لمدة ثلاثة أسابيع. وتقتصر إعارة أشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة “سي دي”، وأقراص الفيديو الرقمية “دي في دي” على ثلاثة مواد من كل نوع وبالإمكان استعارتها لمدة ثلاثة أيام.

التجديدات

يمكن تجديد المواد عبر شبكة الإنترنت أو عند مكتب الإعارة في المكتبة. وبإمكان المستعيرين تجديد استعارتهم للمواد لمرتين على التوالي ما لم يتم طلب المادة من قبل مستخدم آخر.

الاسترجاع

بإمكان مستخدمي المكتبة أن يسترجعوا أي مادةٍ مسحوبة بعد مدة لا تقل عن أسبوع واحد، بغض النظر عن وضع المستعير وفترة الإعارة القياسية. حيث يستلم المستخدمون إشعارات الاسترجاع عن طريق البريد الإلكتروني ويتوجب عليهم أن يعيدوا المادة إلى مكتب التوزيع بحلول الموعد المحدد المعدّل لتجنب الغرامات. وسيتم أيضاً استرجاع أي مادة تم سحبها وهنالك حاجة لها للاحتياطي.

نوع المادة وضع العميل فترة الإعارة الاسترجاع التجديدات
كتاب قابل للإعارة  طالب / موظف 3 أسابيع بعد أسبوع 2
كتاب قابل للإعارة عضو هيئة تدريسية 16 أسبوعاً بعد أسبوعين 2
المادة السمعية البصرية طالب / موظف / عضو هيئة تدريسية 3 أيام بعد يومين
مطبوعة دورية طالب / موظف / عضو هيئة تدريسية مادة غير قابلة للإعارة
كتاب مرجعي طالب / موظف / عضو هيئة تدريسية مادة غير قابلة للإعارة*

*ملاحظة: يمكن لأعضاء الهيئة التدريسية استعارة مواد غير قابلة للإعارة لاستخدامها في المحاضرة أو للتطوير بالتنسيق مع المكتبة.

المواد المفقودة و/أو التالفة

يعتبر مستخدمو المكتبة مسؤولين عن المواد التي تم سحبها من المجموعات العامة أو الاحتياطية. ويتوجب عليهم أن يقوموا بدفع أي رسوم مرتبطة بالمواد المتاخرة أو المفقودة أو التالفة. كما أن غرامات استبدال مواد المكتبة المفقودة أو التالفة هي السعر الفعلي للمادة.

إعادة الكتب

يجب أن تتم إعادة جميع المواد المكتبية التي تم سحبها إلى مكتب الإعارة في المكتبة فقط.

الميزات المحدودة

يتم وضع الطلاب الذين لديهم غرامات مستحقة غير مسددة تفوق 150 درهماً و/أو الذين لديهم أكثر من مادتين مستحقتي الإعادة ضمن قائمة “الميزات المحدودة”. ويمنع هذا الأمر الطالب من التخرج، والتسجيل في المحاضرات، أو الحصول على سجل علامات الطالب الرسمية من الجامعة. وحالما يقوم الطالب بإعادة جميع المواد المستحقة و/أو دفع جميع الغرامات أو الرسوم المكتبية المستحقة، تقوم المكتبة بإعفاء الطالب من القيود.

الاحتياطي

الاحتياطيات هي واجبات ومواد للقراءة في الصف يتم وضعها مؤقتاً للإعارة المحدودة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية ليستخدمها الطلاب. ويتم الاحتفاظ بالمواد الاحتياطية المطبوعة خلف مكتب الاحتياطيات. ويتم تحديد فترات الإعارة لهذه المواد من قبل المكتبة بالتعاون مع الأستاذ الجامعي وعادةً ما تكون متوفرة لمدة قدرها ساعتين في المكتبة.

خدمات المراجع

توفر المكتبة المساعدة في توثيق المراجع لجميع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وزوار المكتبة. ونشجع مرتادي المكتبة على التواصل مع أمين المكتبة الموجود في الخدمة للمساعدة في استخدام خدمات ومصادر المراجع، لاسيما المصادر على شبكة الإنترنت.

خدمات التصوير الضوئي والطباعة

بإمكان الطلاب استخدام الطابعة المرتبطة بالشبكة والموجودة في مكتب الإعارة بواسطة حسابهم على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم الذي تزودهم به إدارة تقنية المعلومات. وتقدم المكتبة أيضاً آلة تصوير مستندات ذاتية الخدمة تعمل بواسطة قطع النقود المعدنية.

خدمات المكتبة للمستخدمين من ذوي الإعاقة

تقدم المكتبة الخدمات والإعدادات الخاصة بالمستخدمين من ذوي الإعاقة. كما أن مرافق المكتبة منظمةٌ بشكل جيد يضمن لجميع المستخدمين بما فيهم ذوي الإعاقة القدرة على الوصول السلس واستخدام الموارد والخدمات المكتبية بسهولة وبشكلٍ مباشر. وهنالك دورة مياه مصممة للعملاء من ذوي الإعاقة متاحةٌ أيضاً في المكتبة. وأنشأت المكتبة دليلاً على شبكة الإنترنت متاح للعامة، كما اشتركت في مصادر إلكترونية (كتب ومجلات إلكترونية) يمكن الوصول إليها عن بعد من خارج الحرم الجامعي لأولئك الذين يعانون من صعوبات أو تحديات تحول دون زيارتهم للمكتبة. ومع خدمة تسليم الوثائق، يمكن لموظفي المكتبة أن يقوموا بإجراء مسح ضوئي لفصل من كتاب أو مقال من مجلة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للأشخاص غير القادرين على زيارة المكتبة. كما أن هذه الخدمات مجانية لجميع العملاء سواء من ذوي الإعاقة أو لا.

Last updated: Sep 18, 2018 @ 12:01 pm

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google