قسم الحياة الطلابية

قسم الحياة الطلابية

تم تأسيس قسم الحياة الطلابية، وهو عبارة عن وحدة في مكتب الخدمات الطلابية وإدارة التسجيل، لتوفير الخدمات اللازمة للطلاب أثناء قضائهم حياتهم الأكاديمية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. ويقدم قسم الحياة الطلابية التوجيه والمعلومات الشاملة والمحايدة حول جميع جوانب حياة طالب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. ويمكن أن يساعد الطلابَ في القضايا الشخصية والأكاديمية والمالية أو إرشادهم إلى الشخص الذي يمكنه مساعدتهم.

يوفّر موظفو قسم الحياة الطلابية المساعدة والمشورة والدعم فيما يخص جوانب حياة الطالب الأكاديمية، والأنشطة والألعاب الرياضية والنوادي والمنظمات الطلابية، والفعاليات الكبرى (بما في ذلك المناسبات التوجيهية وحفلات التخرج)، والخدمات الصحية، وخدمات الإعاقة وخدمات للطلاب الدوليين، وأي شيء آخر قد يحتاجه الطالب أثناء تواجده في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. كما يشكل قسم الحياة الطلابية أيضاً نقطة اتصال مركزية مع اتحاد الهيئة الطلابية ويعمل بشكل وثيق معها لتأسيس أندية جديدة، والاستماع إلى “صوت” الطالب في ما يخص القضايا الأكاديمية.

ويمكن للطلاب زيارة المكتب لعرض أي مسألة لديهم، كبيرة كانت أم صغيرة. يكون هذا المكتب بمثابة مستمع جيّد إذا كان الطلاب بحاجة فقط إلى شخص يستمع إليه ويساعده بالتوجيه والنصح خلال مسيرة التطور والنضوج في العملية التعليمية. كما يوفّر هذا المكتب للطلاب العديد من فرص المشاركة في كل الأنشطة الرياضة وغير الرياضية المقدمة في الحرم الجامعي، والانتساب إلى بعض الأندية / المنظمات الطلابية، وتطوير المهارات القيادية، والمشاركة في مختلف المسابقات التي تجري بين الكليات إضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى.

المشاركة المجتمعية

يحظى طلاب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بفرصة خدمة المجتمع من خلال المشاركة في الفعاليات المختلفة المنظمة داخل وخارج الحرم الجامعي. ويستفيد الطلاب من مثل هذه المشاركات من خلال زيادة التنمية الشخصية، وتطوير العلاقات الشخصية والاجتماعية، قبل أن يصبحوا مساهمين نشطاء وإيجابيين في المجتمع والإحساس بشعور الفرح الناتج عن مساعدة الآخرين.

الأنشطة الطلابية

نحن في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة نعتقد أن خبرات التعلم اللاصفّية تلعب دوراً هاماً في التطور المهني والشخصي للطلاب من خلال تعزيز قدراتهم الاجتماعية ومهاراتهم القيادية والتنظيمية. كما نشجع الطلاب على المشاركة بنشاط في الحياة الجامعية من خلال المشاركة في الأنشطة اللاصفية والرحلات الطلابية، والانضمام إلى النوادي والمنظمات الطلابية. بالتعاون مع رابطة الحكومة الطلابية، يشرف قسم الحياة الطلابية على مجموعة واسعة من أنشطة الطلاب على مدار العام، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بالتنوع الثقافي الهائل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الجامعة: اليوم العالمي، واليوم الوطني لدولة الإمارات، وزيارة المعارض والقيام برحلات إلى المتاحف، وأمسيات مشاهدة الأفلام وإقامة حفلات الشواء.

الأنشطة الرياضية

تشمل المرافق الرياضية في الجامعة صالة متعددة الأغراض، وصالة لتدريبات اللياقة البدنية مجهزة بشكل جيد مع آلات تدريب جديدة، والعديد من الملاعب الرياضية في الهواء الطلق. وتهدف الأنشطة الرياضية إلى تنمية اللياقة البدنية والحفاظ عليها لجميع أعضاء مجتمع الجامعة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من البرامج الرياضية. ويتمتع الطلاب المشاركون في هذه الأنشطة الرياضية بفرصة تطوير مهارات القيادة والعمل الجماعي. ويتم تنظيم الألعاب والبطولات والمباريات الودية مع جامعات أخرى وبشكل منتظم.

مساكن الطلاب

تتألف المسكان الطلابية من أربعة مبانٍ سكنية، اثنان للطلاب واثنان للطالبات، وهي مجاورة لحرم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. وتوفر هذه المباني السكنية بيئة آمنة ومريحة تسهم في تحقيق التطلعات الأكاديمية والاجتماعية لدى الطلاب التي بدورها تصب في دعم المهمة الأكاديمية للجامعة.

وتتكون مساكن الطلاب من شقق استوديو. وكل شقة مخصصة لشخصين، ولكن بحسب التوافر، يمكن ترتيب إسكان شخص واحد في الشقة بتكلفة إضافية. وتم تجهيز كل شقة بسريرين، وخزانتين، وطاولتين للدراسة، ومقاعد مريحة. وجميع المطابخ مزودة بثلاجة وفرن ميكروويف. وتوجد غرفة معيشة مشتركة مزودة بتلفاز، وأرائك وكراسي وطاولات لتناول القهوة. وتضم المباني السكنية غسالات لاستخدام الطلاب. للتقدم بطلب من أجل الحصول على مسكن، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمساكن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة “إدراك” – http://www.edrak-amd.ae.

مركز الطلاب

يعتبر مركز الطلاب، الذي يقع في المبنى “ج”، في قلب المجتمع الطلابي. وهو مكان للقاء الطلاب بعضهم البعض والتواصل الاجتماعي. ويمكن للطلاب لعب تنس الطاولة والبلياردو، وغيرها من الألعاب التي تلعب داخل الصالات.

خدمات الطعام للطلاب

يقدم مطعم المرايا تشكيلة واسعة من الشاي والقهوة، ومشروبات القهوة بالحليب، والموكا والعصائر والحلويات إلى جانب الوجبات المنتظمة كوجبات الإفطار والغداء والعشاء. تتوافر الخدمة في جميع أيام الأسبوع، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع في المبنى “ج”.

اتحاد الهيئة الطلابية

اتحاد الهيئة الطلابية هو ممثل الطلاب، ويوفر فرصة للطلاب لإثبات قدرتهم على القيادة، ويعمل الاتحاد كصلة وصل بين الطلاب وإدارة الجامعة. كما يؤدي دوراً هاماً في تخطيط ورعاية الأنشطة والأحداث المتعلقة بالطلاب في الحرم الجامعي. ويتألف اتحاد الهيئة الطلابية من أربعة أعضاء تنفيذيين وهم: الرئيس، ونائب الرئيس، وأمين الصندوق والسكرتير. وكلما توسع الكيان الطلابي، تتم إضافة أعضاء تمثيليين على اتحاد الهيئة الطلابية، إضافة إلى تغير مسؤوليات العمل. ويعرِّف دستور اتحاد الهيئة الطلابية أهداف وغايات اتحاد الهيئة الطلابية، ويحدد أدوار ومسؤوليات كل عضو من أعضاء الاتحاد. ويعرِّف الدستور أيضاً السياسات والإجراءات التي يجب اتباعها لتخطيط وتنظيم الأحداث في الجامعة. ويكون رئيس اتحاد الهيئة الطلابية عضواً في مجلس الشؤون الأكاديمية في الجامعة وفي لجنة المكتبة.

الأندية والمنظمات

يساهم قسم الحياة الطلابية في تسهيل تطور الطالب من خلال مجموعة متنوعة من الأندية. كما أنه يدعم الأنشطة التي تكمِّل المقررات الدراسية مثل الأندية الأكاديمية والمدنية والاجتماعية أو الترفيهية للمتعة والترفيه. ولا تقتصر العضوية في هذه الأندية على مساعدة الطلاب على تكوين صداقات جديدة والتعرف على أشخاص لهم اهتمامات مشتركة فحسب، بل أيضاً على اكتساب مهارات مهمة كالقيادة والعمل الجماعي، والتخطيط للأحداث والمناسبات. وتشجع الجامعة جميع الطلاب على تأسيس أندية أو الانضمام إلى الأندية القائمة، وذلك لاستكشاف اهتماماتهم أو تعزيزها. ويجب القيام بترخيص جميع المنظمات الطلابية أو الأندية وتسجيلها سنوياً لدى قسم الحياة الطلابية. ويجب أن يلتقي عضو واحد على الأقل من كل منظمة طلابية أو نادي مع قسم الحياة الطلابية عند بداية كل فصل دراسي لمراجعة السياسات والإجراءات ذات الصلة. ويُطلب من جميع الأندية والمنظمات تقديم الفعاليات والأنشطة المقترحة خاصتها إلى جانب متطلبات الميزانية للعام الدراسي بعد موافقة مستشار الكلية والتشاور معه عند بداية العام الدراسي. كما يجب أن تقوم الأندية والمنظمات الطلابية بإرسال طلب قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع على الأقل من موعد أي حدث أو مناسبة، بحسب حجم هذا الحدث. كما يتوجب الحصول على موافقة مسبقة لاستخدام مرافق الحرم الجامعي.

 الخدمات الصحية

يتوجب على جميع الطلاب المسجلين في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة الحصول على تأمين صحي. وعلى الطلاب الذين يعيشون في الإمارات ويشملهم التأمين الصحي الخاص بأهلهم أو برامج تأمين صحي أخرى، أن يقدموا إثباتاً على شمولهم بتأمين صحي ساري المفعول إلى قسم الشؤون المالية عند دفع رسومهم الدراسية من أجل إعفائهم من التأمين الخاص بالجامعة. كما يُعفى مواطنو دولة الإمارات الذين تغطيهم برامج التأمين الصحي الحكومية من تأمين الجامعة.

وإن لم يقدم الطالب إثباتاً على امتلاكه تأميناً صحياً، سيزوده مدير قسم الموارد البشرية بالمعلومات المتعلقة بالتأمين الصحي المحلية. ويتم توفير رعاية صحية وقائية ويومية إضافة إلى التثقيف الصحي، وهي مصممة لدعم الصحة الجسدية والعاطفية للطلاب من قبل الممرضة في العيادة الصحية. وتشمل الخدمات أيضاً علاج الحالات الطارئة والمشاكل الصحية البسيطة، وإعطاء الأدوية عند حدوث مشاكل صحية بسيطة، مع تزويد الأفراد بالإحالات الطبية. ويتم أيضاً توجيه دعوات إلى خبراء الصحة من وقت إلى آخر لإلقاء محاضرات في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة حول القضايا المتعلقة بالرفاه العام للطلاب.

 مكتبة بيع الكتب

تقع مكتبة بيع الكتب التابعة للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في المبنى “د”. وبالإضافة إلى جميع الكتب الدراسية المطلوبة، تبيع المكتبة أيضاً لوازم القرطاسية، والكتب غير الدراسية والدفاتر وغيرها من الأشياء العامة التي تُقدم كهدايا. وتوجد على باب المكتبة ملحوظة تحدد ساعات العمل.

 خدمات للطلاب ذوي الإعاقة

قد يحتاج الطلاب الذين يعانون من إعاقة إلى دعم أو خدمات أو اعتبارات إضافية إذا ما أرادوا تحقيق قدراتهم كطلاب في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة. وتسعى الجامعة إلى دعم الطلاب ذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تكون الموارد متاحة. وستلبي الجامعة طلبات الطلاب ذوي الإعاقة فيما يتعلق بالسكن في حدود المعقول، بحيث يتمكنوا من الوصول على نحو متساوٍ إلى البرامج التعليمية والخدمات والأنشطة. ويجب على هؤلاء الطلاب التواصل مع مدير قسم الحياة الطلابية لمناقشة احتياجاتهم.

 الاستشارات الشخصية

تقدم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة خدمات الاستشارات الشخصية والفردية. ويتمثل دور المستشار في تقييم المشكلة وتقديم الدعم والإرشاد للطلاب الذين يعانون من مشاكل شخصية. ويضمن الميثاق الأخلاقي لعمل المستشار الحفاظ على سرية جلسات الاستشارات. وبالنسبة لبعض الطلاب، كل ما يحتاجون إليه هو جلسة حوارية واحدة فقط لجعل الأمور أفضل، بينما قد يحتاج آخرون إلى عدة زيارات. ويقدم المستشار إحالات إلى مستشارين مؤهلين ومعتمدين وخبراء، وعلماء نفس وأطباء نفسيين ومعالجين مجهزين لمساعدة الطلاب الذين يعانون من مشاكل نفسية، وصعوبات تعليمية، و/أو من مشاكل جدية أخرى.

 مرافق النقل

تتوفر خدمة الحافلات لنقل الطلاب من الإمارات الأخرى بشكل يومي. وتعتمد هذه الخدمة على عدد المستخدمين وتقدم مقابل رسوم.

الحرم الجامعي

 

شارع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة
10021 : صندوق بريد

اتصل بنا

 

+ 971 7 2210 900 : هاتف
+ 971 7 2210 300 : فاكس
 info@aurak.ac.ae : البريد الالكتروني 

تابع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عبر

 

Facebook   Tweeter   Youtube   Google Scholar
Instagram   Linked in   Location

ملفات للتنزيل

 

App Store

Google